ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نخن مدينة المعبد والجبانة في عصور ما قبل التاريخ وبداية الأسرات

العنوان المترجم: Nekhen , the City of the Temple and the Tomb in the Prehistoric Ages and the Beginning of the Families
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خميس، زينب عبدالتواب رياض (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 107 - 118
DOI: 10.12816/0023960
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 704826
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجبانة | الموقع السكني | ورش العمل | التاريخ | المعبد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: كانت مدينة "نخن" من أهم المدن المصرية القديمة التى حوت بين جنباتها العديد من المنشآت المدنية والدينية، بل والجنائزية بخلاف اللقى الأثرية المتنوعة التي أكدت على الدور الدينى والسياسي الهام الذي لعبته هيراكونبوليس أو "نخن" ليس فقط فى عصور ما قبل التاريخ، وإنما أيضا طوال مراحل العصور التاريخية فى مصر القديمة.
عثر فى مدينة "نخن" على العديد من ورش العمل لاسيما ورش صناعة وحرق الأوانى الفخارية، وعلى العديد من مراحل الإعمار أو الاستيطان، بخلاف العثور على بقايا معبد يمكن اعتباره عده من أقدم المعابد المصرية التي عثر على أطلالها،هذا بخلاف بقايا حصن الملك خع سخموي من ملوك الأسرة الثانية ،والجبانة التى كانت من أهم ما تم اكتشافة بالموقع وذلك لأنها اشتملت على العديد من الدفنات الأدمية والحيوانية،والتى كان أغلبها يرجع لعصر ما قبل وبداية الأسرات،وكانت الدفنات الحيوانية من أكثر الأمور الهامة التي لفتت انتباه الباحثين لدراستها،وذلك لكثرتها وتنوعها،ولقد اشتملت على مختلف أنواع الحيوانات،فعثر على دفنات لأسود وقطط وأفيال وقردة وغزلان وماعز وكلاب..الخ ؛ مما دعى الباحثين إلى تسميتها بـ " حديقة حيوان كاملة " ترجع لعصور ما قبل التاريخ

The city “Nekhen”of was one of the most important ancient Egyptian cities, with numerous civil, religious, and even funerary sites, unlike the various archaeological sites that emphasized the important religious and political role played by Hierakonpolis or Nekhen not only in prehistoric times but also throughout the ages of ancient times in ancient Egypt.
Many workshops have been found in the city of Nekhen, especially workshops for the manufacture and burning of pottery vessels, and many stages of reconstruction or settlement, in addition to finding the remains of a temple that can be considered one of the oldest Egyptian temples that’s ruins were found. This is in addition to the remains of the fortress of King Kha 'Skhmawi of the Second Dynasty. Jibbana, which was one of the most important discoveries on the site, because it included many human and animal fossils, most of them belong to the pre-and early families. Animal fossils were among the most important things that drew the attention of researchers to study them, because of its abundance and diversity. It included the various types of animals; like buried for lions, cats, elephants, monkeys, deer, goats, dogs, etc .., that researchers called a "full zoo" dating back to prehistoric times.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة