ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج الذوقي "المعرفة اللدنية" عند أبي حامد الغزالي بين النظرية والتطبيق

العنوان المترجم: The Gustative Approach, the Religious Knowledge According to Abu Hamid Al-Ghazali, Between Theory and Application
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: نجار، منال محمد هشام سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع163, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: أبريل
الصفحات: 161 - 198
DOI: 10.21608/JSREP.2015.57047
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 705483
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: اهتدى الغزالي إلى أن للمنهج الذوقي شأناً كبيراً في مناهج البحث المختلفة وفي نظرية المعرفة، فظهر له أنه مفتاح أكثر المعارف؛ حيث يحصل منه ما يمحو بالكلية ظلمات الحيرة والظن والشك. وذلك بعد تطواف مستطيل في أفق الفكر وتبحر في المنهج العقلي؛ فهناك بعض الحقائق التي لا يدركها العقلاء ببضاعة العقل، بل يجب أن يقنع صاحب العقل أن العقل هو الذي يقر بوجود طور أسمي وراءه: هو طور الذوق، وأن عجزه عن الذوق ليس دليلاً على استحالته لدى غيره. وعليه أن يجتهد حتى يكون من أهل هذا الطور، فإن عجز فلا أقل من أن يكون من أهل الإيمان بوجوده؛ فهذا المنهج ليس من حظ الناس جميعاً. \ والمنهج الذوقي في تحصيل المعرفة ليس إلا نوراً أو وحياً أو إلهاماً أو كشفاً أو تجلياً أو مشاهدة أو بصيرة أو فيضاً أو حدساً أو رؤى أو علماً لدنيا، يسير بالإنسان إلى عين الحقيقة واليقين.

The Artistic Method of research, as stated by Ai - Ghazali, enjoys a great value among other methods of research, being considered as the key to all fields of knowledge that could help find an answer to any confusion, ignorance or doubt. After a thorough investigation and deeper thought, it was proven that the classical scientific method of research — based on the thought of mind - falls short to explain some certain facts leaving space for the Artistic method to complete the work. \ It should be bora in mind that the ability to use the Artistic tools and the aesthetic interpretation is a unique potential that few own, and those who do not have to admit its existence and power. The Artistic — driven search for knowledge can be viewed as a kind 01 insight, inspiration and a special gift of enlightenment endowed by Allah to certain human beings through which they can understand the reality of existence and can see beyond reality.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة