ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختبار علاقة التكامل المشترك بين سعر الصرف ومعدلات التضخم في الجزائر: دراسة تطبيقية للفترة (1970 - 2014)

العنوان بلغة أخرى: Testing Co-integration relationship between the exchange rate and inflation rates in the Algerian economy: An Empirical Study for the period (1970 - 2014)
المصدر: مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح
المؤلف الرئيسي: سلامي، أحمد بوبكر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 27 - 42
DOI: 10.12816/0026891
ISSN: 2170-1938
رقم MD: 705661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سببية جرانجر | تضخم | سعر صرف الدينار الجزائري | تكامل مشترك | granger causality | inflation | algerian dinar exchange rate | co-integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: لقد تطرقت إشكالية هذه الورقة البحثية إلى العلاقة بين سعر صرف الدينار ومعدلات التضخم في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1970ـ2014)، وهذا بناء على الأساليب القياسية الحديثة المستخدمة في القياس الاقتصادي، والمتمثلة أساسا في اختبارات الاستقرارية ونظرية التكامل المشترك واختبار سببية جرانجر. وقد توصلت نتائج الدراسة القياسية إلى الكشف عن عدم وجود دلائل لعلاقة توازنية في المدى الطويل بين سعر صرف الدينار الجزائري ومعدلات التضخم، وفضلا عن ذلك، فإنها تكشف عن عدم وجود أي أثر للسببية في كلا الاتجاهين، بمعنى أن نظرية تعادل القوى الشرائية نظرية لا تنطبق على الواقع الجزائري. وبالتالي لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد وتفسير سعر صرف الدينار الجزائري في الواقع الحالي وبالبيانات الحالية.

This research explores the relationship between exchange rate and inflation rate in the Algerian economy during the period (1970-2014). The results reveal a lack of evidence of the relationship of equilibrium in the long run between the Algerian dinar exchange rate and inflation rate. Moreover, the analysis reveals that there is no trace of causality in both directions, in the sense that the theory of purchasing power parity is incorrect on the Algerian reality. Thus, we cannot rely on this theory in the identification and interpretation of the Algerian dinar exchange rate in the current reality and using current data.

ISSN: 2170-1938