ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثناءات التشريعية لمبدأ عدم مسؤولية الدولة عن أعمال القضاء

العنوان بلغة أخرى: Legislative exceptions to the principle of non-responsibility of the State on the work of the judiciary
المصدر: مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: الشبلي، سعيد علي غافل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، جعفر وادي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع24
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: آب
الصفحات: 208 - 261
DOI: 10.36323/0964-008-024-005
ISSN: 2070-9838
رقم MD: 710350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: كأن مبدأ " عدم مسؤولية الدولة عن أعمال القضاء " هو المبدأ السائد في معظم دول العالم لاعتبارات عديدة سادت في وقتها، وبالتالي ليس هنالك حق لمن تضرر من أخطاء القضاء في التعويض سواء أكانت الدولة هي من تتحمل التعويض أم القاضي نفسه. غير إن القضاة ليسوا إلا بشراً، غير معصومين من الخطأ في تفسير القوانين وتطبيقها علي الوقائع ، فقد يسلكوا مسلكا لا يتفق مع مقتضيات وظيفتهم ، فإذا كان المشرع قد وضع ضمانات متعددة تكفل نزاهة القضاء وحسن أدائه لوظيفته، فأن هذا وإن حد من الأخطاء ، إلا انه لم ينف وقوعها كليا، كون هذه الأخطاء قد تؤدي في بعض الأحيان إلي الأضرار بالمتقاضين بدون وجه حق مما يتطلب تعويضهم عن الأضرار التي تصيبهم من جراء تلك الأخطاء. وقد دفع هذا الأمر المشرع في الدول المختلفة ، إلي إعادة النظر في تلك القاعدة فوضع بعض الاستثناءات عليها، كما إن بعض التشريعات هجرت قاعدة عدم المسؤولية. لتكون مسؤولية الدولة عن أعمال القضاء هي الأساس كما في القانون الفرنسي .

The concept of "the state's irresponsibility for the Judicial work "is a dominant concept in most of the countries in the world for many considerations. Therefore, the person who has been harmed by the judicial mistakes loses his right to compensation whether the state bears responsibility or the judge. Judges are fallible human who might fail to interpreting the laws and applying them to reality, the might take a path that is not compatible with the requirements of the their job. If the legislator has set some guarantees for the integrity of the judge but hat cannot ensure not having any mistakes at all, but it could limit those mistakes. This made the legislators in the different countries to review that rule and made some exceptions and some has disserted the rule of the irresponsibility of the state making the state responsible for any mistake made as in the French Judicial system.

ISSN: 2070-9838