ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الجيش المصري كما تعكسها الأغاني المقدمة على اليوتيوب وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين

العنوان بلغة أخرى: The Image of Egyptian Army as Reflected in Songs Presented on YouTube and its Relation to its Mental Image Among Adolescents
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، محمود حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليفة، شرين محمد عبدالمنعم خليفة (م. مشارك), نحلة، عمرو محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 117 - 121
DOI: 10.21608/JSC.2019.60669
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 712290
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصورة الذهنية | أغاني اليوتيوب | الجيش المصري | Mental Image | Youtube Songs | Egyptian Army
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

208

حفظ في:
المستخلص: الهدف: تهدف الدراسة الحالية التعرف على صورة الجيش المصري في الأغاني المقدمة على موقع يوتيوب عينة الدراسة وعلاقتها بالصورة الذهنية المتكونة لدى المراهقين عينة الدراسة عن الجيش المصري. المنهج: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الإعلامي للعينة بشقيه التحليلي والميداني. العينة والأدوات: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة صحيفة تحليل المضمون وذلك لمسح عينة من الأغاني على موقع اليوتيوب في الفترة من 11 فبراير 2011 حتى 15 مارس 2015, وكذلك صحيفة الاستبيان لتطبيقها على عينة عمدية من مستخدمي موقع اليوتيوب قوامها 400 مبحوثا 200 ذكور, 200 إناث من جامعتي عين شمس و 6أكتوبر من المراهقين في المرحلة الأولى الجامعية. النتائج: توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج أهمها أن فترة حكم المستشار عدلي منصور جاءت في الترتيب الأول من حيث كونها أكثر الفترات التي تم فيها إنتاج أغاني تعكس صورة الجيش المصري وتحميلها على موقع اليوتيوب, وذلك بنسبة 59,2%, وفي الترتيب الثاني جاءت فترة حكم المجلس العسكري برئاسة المشير حسين طنطاوي بنسبة 26,5%, ويليه في الترتيب الثالث فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي بنسبة 8,2%, واحتملت سمة التضحية من أجل الوطن المركز الأول وذلك بنسبة 20,5% من إجمالي عدد السمات التي ظهرت في الأغاني المؤيدة, عينة الدراسة وفي المركز الثاني سمة القوة وذلك بنسبة 16.4% من إجمالي عدد السمات التي ظهرت في الأغاني المؤيدة كما جاءت سمة حماية الأرض في المركز الثالث وذلك بنسبة 14,5%. بينما كانت أهم نتائج الدراسة الميدانية ارتفاع معدل مشاهدة المراهقين عينة الدراسة الميدانية للأغاني التي تعكس صورة الجيش المصري والمقدمة على موقع اليوتيوب وذلك بنسبة 74,5%, وذلك مقابل 25,5% لا يشاهدها.

Aims; The present study aims to identify the image of the Egyptian army in the songs presented on YouTube site '’study sample" and its relation to the mental image which formed in adolescents study sample on the Egyptian army. Methods: This study is considered from descriptive studies and it uses a survey methodology with Both analytical and field approach. Sample and Tools: The researcher used the content analysis form in order to survey a sample of the songs on YouTube in the period from February 11/ 2011 until March 15/ 2015, as well as questionnaire to apply to intentional sample of users of YouTube strength 400 subjects 200 males- 200 females of the Universities Ain Shams- October 6 of adolescents in the first phase of the university. Results: The analytical study found that the reign of Chancellor Adly Mansour came in the first term of being more periods which produce songs reflect the image of the Egyptian army and brought on YouTube with a rate of 59.2%, in second term came the reign of the military junta was headed by the Field Marshal Hussein Tantawi by 26.5%, followed by the reign of President Abdel Fattah al- Sisi by 8.2%, Sacrificing feature occupied the first term with a rate of 20.5%, in second term came the power characteristic with a rate of 16.4% and land protection feature came in third place with a rate of 14.5%, while the the field study showed a high rate of adolescents View songs that reflect the image of the Egyptian army with a rate of 74.5%, compared to 25.5% do not watch.

ISSN: 2090-0619