ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلوك التنمر لدى الطفل المعاق عقليا ، سمعيا وعلاقته بمتغيرات اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه

العنوان بلغة أخرى: Bullying Behavior for Mental and Hearing Handicapped Child and Relation With Self Regard, Self Advocacy and Facial Emotion Recognize
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: الدهان، منى حسين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع67
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 159 - 168
DOI: 10.21608/JSC.2019.60674
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 712301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1152

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين سلوك المتنمر (المتنمر- الضحية) وكل من اعتبار الذات والدفاع عن الذات والتعرف على انفعالات الوجه. وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 20 طفل معاق عقليا من سن (10- 17) سنة، 20 طفل معاق سمعيا من سن (8-17) سنة. تم تطبيق كل من مقياس التنمر، مقياس ضحايا التنمر، مقياس اعتبار الذات، مقياس الدفاع عن الذات، مقياس التعرف على انفعالات الوجه وقد أشارت أهم النتائج إلى التالي يتضح أن هناك ارتباط جزئي بين سلوك التنمر (المتنمر- الضحية) ومتغيرات الدراسة وأن هناك ارتباط بين كل من متغير اعتبار الذات والدفاع عن الذات لدى كل من الأطفال المعاقين عقليا والأطفال المعاقين سمعياً كما أشارت النتائج إلى أن الأطفال المعاقين عقلياً لديهم صعوبة في التعرف على انفعالات الوجه وقد يرجع ذلك لقصور الوظائف العقلية والمعرفية لديهم، كما تشير النتائج إلى أن التعرف على انفعالات الوجه بكل متغيرات الدراسة مما قد يرجع إلى أن استراتيجيات التعلم لدى الأطفال المعاقين سمعياً تعتمد على قراءة لغة الشفاه مما يسهم في التركيز على انفعالات الوجه بشكل جيد.

The present study aimed to explore the relationship between bullying behavior (Bullied- Victim), self regard self advocacy and facial emotion recognized in sample of 20 mental handicap child (10-17) yrs. Five scales were (prepared) and applied. Result showed there is sig. Relation between both samples in self regard, self advocacy for Mental hearing hand capped Child, there were difficult in recognize facial emotion of mental handicapped child, and showed sig, relation between facial emotion recognize and all variables for hearing handicapped child.

ISSN: 2090-0619