ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة لهوارد قاردنر على أطفال التعليم قبل المدرسى بولاية الخرطوم فى السودان

العنوان بلغة أخرى: Implementation Of Howard Gardner's Multiple Intelligences Test On The Preschool Children In Khartoum Province In Sudan
المصدر: مجلة دراسات تربوية
الناشر: جامعة إفريقيا العالمية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: فرح، علي فرح أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجاك، منى محمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 2 - 76
رقم MD: 713268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تطبيق مقياس الذكاءات المتعددة لهوارد قاردنر على أطفال ما قبل المدرسة بولاية الخرطوم. بعد إخراج الصورة السودانية النهائية للمقياس تم تطبيقه على عينة مكونة من (240) طفل موزعين على محليات الولاية السبعة في (40) روضة. وتم استخراج التوزيع التكراري لإجابات فقرات المقياس في الذكاءات المتعددة. وقد وجدت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في توزيع استجابات العينة على فقرات المقياس المختلفة في جميع أنماط الذكاءات الثمانية، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أنماط الذكاءات المتعددة تعزى لمتغير الجنس (النوع) كما أمكن تحديد الأطفال الموهوبين في كل نمط من أنماط الذكاءات المتعددة باستخدام النسخة السودانية من مقياس قاردنر وفقا لمعايير الدليل الإرشادي الذي أعدته الباحثة.

This research aims at implementing gardner’s test of multible intelligences on the preschool children in Khartoum. After reaching the Sudanese version of the measure it is implemented on a stratified sample of 240 child distributed on the seven localites of Khartoum province in (40) kindergarten. The frequency distribution for each item is calculated. The study found that there are significant differences between the distribution of the responses in the items of all the types of intelligence, there are also significant differences in the types of multible intelligence due to sex( gender). It is also possible to specify the talented children in each type of multible intelligence using the Sudanese version of multible intelligences according to the counseling manual which is desgined by the researcher .