ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أزمة المياه وأثرها على الفقر والنمو الاقتصادي في مصر

العنوان المترجم: Water Crisis and Its Impact on Poverty and Economic Growth in Egypt
المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، هدى عبدالحميد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 489 - 520
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 715681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أزمة المياه | الفقر | النمو الأقتصادي | نصيب الفرد من الموارد المائية | نصيب الفرد من القيمة المضافة للإنتاج الزراعي | نموذج الأنحدار الذاتي والمتوسط المتحرك | مصر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

240

حفظ في:
المستخلص: This paper examines the impact of the water crisis, which we refer to as the decreasing per-capita water available on economic growth and poverty in Egypt by focusing agriculture as the main pillar on which the majority of the population depends for income and is the most water-used sector. The study used the Autoregressive and Moving Average Model (ARMA) based on time-series data from 1970-2010 to test the impact of this crisis on per-capita agricultural output. The lack of applied research on this subject makes this study and its contribution to economic literature important. This importance for the Egyptian economy is growing given the many challenges and difficulties that it faces, especially in the period following the revolution of 25 January 2011 and the crisis of water shortages and its worsening, especially after Ethiopia constructed the Renaissance dam since 2011. The study concluded to prove the validity of the hypothesis that there is a negative impact of this crisis on per-capita agricultural output. The study also demonstrated the inverse and moral correlation of external aid, the openness of international trade, and formative domestic capital over per-capita agricultural output. We conclude from this the importance of this crisis, which indicates a decrease in per capita water resources and has a significant impact on the per capita income of agricultural output, which in turn has a significant impact on the level of poverty and economic growth in Egypt. Therefore, the policymakers must take decisive decisions and pay great attention to this crisis, considering it the most important issues affecting poverty and economic growth in Egypt.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تتناول هذه الورقة البحثية أثر أزمة المياه والتي نشير إليها بتناقص نصيب الفرد من المياه المتاحة على النمو الاقتصادي والفقر في مصر بالتركيز على قطاع الزراعة، باعتباره الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها أغلبية السكان في الدخل، وهو القطاع الأكثر استخداما للمياه. وقد قامت الدراسة باستخدام نموذج الانحدار الذاتي والمتوسط المتحرك Autoregressive and Moving Average Model (ARMA) بالاعتماد على بيانات سلسلة زمنية في الفترة بين (1970- 2010) لاختبار تأثير هذه الأزمة على نصيب الفرد من الناتج الزراعي. وترجع أهمية هذه الدراسة وإسهامها في الأدبيات الاقتصادية في قلة الأبحاث التطبيقية في هذا الموضوع، وتتزايد هذه الأهمية للاقتصاد المصري لما يواجه من العديد من التحديات والصعوبات خاصة في الفترة التي عقبت ثورة الخامس والعشرون من يناير عام ٢٠١١ وأزمة نقص المياه وتفاقمها وخاصة بعد قيام إثيوبيا ببناء سد النهضة منذ عام ٢٠١١. وتوصلت الدراسة لإثبات صحة الفرضية بأن هناك تأثير سلبي لهذه الأزمة على نصيب الفرد من الناتج الزراعي، كما أثبتت الدراسة وجود علاقة عكسية ومعنوية لكل من المعونات الخارجية، وانفتاح التجارة الدولية، ورأس المال التكويني المحلي على نصيب الفرد من الناتج الزراعي. ونستنتج من هذا أهمية هذه الأزمة والتي تشير إلى تناقص نصيب الفرد من الموارد المائية وأنها توثر بدرجة كبيرة على دخل الفرد من الناتج الزراعي، مما يكون له الأثر البالغ على مستوى الفقر والنمو الاقتصادي في مصر، وهذا يستلزم بشدة اتخاذ القرارات الحاسمة من صانعي السياسة والاهتمام الكبير لهذه الأزمة واعتبارها أهم القضايا التي تؤثر على مستوى الفقر والنمو الاقتصادي في مصر.

ISSN: 2636-2562