ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية الأميرة عالية الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن للكفايات التدريسية من وجهة نظر الطالبات

المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: الخرابشة، عمر محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 52
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: جمادى الآخرة / يونيو
الصفحات: 331 - 364
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 71579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية الأميرة عالية الجامعية بجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن للكفايات التدريسية في مجالات: إدارة الصف، وأساليب التدريس، والتقويم، واستثارة التفكير، والتخطيط للمحاضرات، من وجهة نظر طالبات الكلية، والتعرف على العلاقة بين تقديرات استجابات الطالبات عينة الدراسة لمدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الكلية للكفايات التدريسية تبعاً لاختلاف القسم الأكاديمي، أو المستوي الدراسي، وتقديم توصيات ومقترحات من شأنها أن تطور الكفايات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكلية. طبقت الدراسة على عينة من (354) طالبة من الملتحقات ببرنامج البكالوريوس في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2007/02008، وزعت عليهن استبانة من تصميم الباحث تضم (43) كفاية تدريسية لتعرف درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الكلية لها من وجهة نظر الطالبات. توصلت الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس في الكلية يمارسون (12) كفاية تدريسية بدرجة عالية و(31) كفاية بدرجة متوسطة. وتوصلت أيضا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥a) في تقدير طالبات الكلية لدرجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الكلية للكفايات التدريسية تعود لمتغيري القسم الأكاديمي أو المستوى الدراسي للطالبات، وكانت درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الكلية لكفايات إدارة الصف بدرجة عالية في حين كانت ممارستهم لكفايات كل من: التخطيط للمحاضرات، وأساليب التدريس، والتقويم، واستثارة التفكير، بدرجة متوسطة. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات.

This study aims at identifying the extent teaching competencies by the teach¬ing staff members of Princess Alia University College- Al-Balqa'a Applied University in Jordan in the following aspects: class administration, teaching methods and evaluation, brain storming, and lectures planning from female students' perspectives. In addition to identifying the relationship between the female students' responses and the extent of teaching competencies by the teaching staff members in the college according to their academic department and educational level. The study suggests a number of recommendations and directions that can help develop the teaching competencies by the teaching staff members at the college. The study uses a random sample from (354) bachelor female students (BSc) registered at the university for the second semester for the academic year 2007/2008. The survey was developed by the researcher and included (43) items measuring the extent of the teaching competencies by the teaching staff from the students' perspectives. The results show that the teaching staff used )12( teaching competencies in a high degree and )31( in a moderate degree. There were no statistical sig¬nificant differences at (a < 0.05) among the female students at the level of teaching competencies of the teaching staff members that could relate to the academic department or to the educational level of the students. The teaching staff members were high in class administration, whereas moderate level in lectures planning, teaching methods, evaluation, and brain storming. Finally, the study has been finalized with numbers of recommendations.

ISSN: 1680-6549
البحث عن مساعدة: 649812