ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار الإيجابية والسلبية للصدمات الخارجية على متغيرات السياسة المالية على مستوى الإستهلاك الخاص في مصر خلال الفترة (1985-2011)

العنوان بلغة أخرى: Positive and Negative Effects of External Shocks of Fiscal Policy Variables on Consumption’s Private Level on Egypt During 1985-2011
المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عطية، فاطمة عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 249 - 269
رقم MD: 717562
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: يمر الاقتصاد المصري بالعديد من الهزات المالية والنقدية منذ عام 1973 مرورا بالأزمات المالية العالمية المتكررة مما جعله عرضة للصدمات الخارجية التي تؤثر على الاقتصاد الكلي من خلال متغيرات السياسة المالية المتمثلة في الإنفاق الحكومي بشقية وتكون لهذه الصدمات المالية آثار غير متماثلة على مستوى الاقتصاد ايجابية أو سلبية وتختلف قوة كل منهم على مستوى الاستهلاك الخاص ولتحليل فاعلية السياسة المالية. وحجم واستمرار تأثير صدمات السياسة المالية على الاستهلاك الخاص أثناء حالات التوسع والانكماش، يصبح من المنطقي الاستفادة من الهياكل التكرارية المتزامنة وطويلة المدى. تعنى هذه الورقة ببحث الآثار الايجابية والسلبية المختلفة للصدمات الخارجية للسياسات المالية المتمثلة في الإنفاق الحكومي على مستوى الاستهلاك الخاص في مصر ومعدل نموه خلال الفترة من عام 1985 إلى عام 2011. في هذا الصدد تنقسم متغيرات السياسة المالية إلى نفقات رأسٍمالية أو إنفاق رأٍسمالي ونفقات جارية. وتنقسم الصدمات الخارجية إلى صدمات توسعية (إيجابية) وانكماشية (سلبية). ويتفقا النموذجان على النتائج التالية: أولاً تحفز السياسة المالية التوسعية المتمثلة في كل من الرأس مال الحكومي والنفقات الجارية التوسعية الاستهلاك الخاص ويزيد من النظرة التفاؤلية. ثانياً، تميل الصدمات السلبية لأن تكون أكبر في جسامتها من الصدمات الإيجابية مما يشير إلى عدم مرونة الاستهلاك الخاص بما يكفي للتغير تناسباً مع السياسة المالية، وفي حالة الصدمات الانكماشية تكون النتائج مختلطة. أما فيما يختص بالنموذج الأول، يدعم وجود تأثيرات غير متماثلة واضحة للصدمات المالية. من ناحية أخرى، يتفق النموذج الثاني اتفاقاً مؤقتاً مع النظرة الكلاسيكية الحديثة وآثار المزاحمة.

The objective of this paper is to examine the asymmetric effects of exogenous fiscal policy shocks on the level and grow rate of private consumption in EGYPT during the period 1985-2011. In this respect, fiscal policy variables are disaggregated into government capital and current expenditures, and the associated innovations are decomposed into expansionary (positive) and contraction (negative) shocks. Both models agree on the following conclusions. First, expansionary government capital and current expenditures stimulate private consumption and lift up the optimism level of private agents. Second, negative shocks tend to be larger in magnitude than positive ones, indicating that private consumption is not flexible enough to vary symmetrically with fiscal policy. In case of concretionary shocks, the results are mixed. With regards to the first model with level specifications, the empirical evidence supports the presence of asymmetric and crowing in effects of fiscal shocks. On the other hand, the second model agrees in a temporary fashion with the neoclassical view and ecrowding-out effects.