ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتساع في دلالة دوار عند اللغويين وشراح الشعر

العنوان بلغة أخرى: The Linguists and Poetry Interpreters’ Expanding The Signification of "Dawaar"
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العمري، ليلى توفيق أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 707 - 729
DOI: 10.12816/0024417
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 721974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موضع | دَوَّار | Linguistic Signification | دَوَار | Dawaar | صنم | دوران | طواف | مطاف | دُوَّار | Poetry | دُوَار | Duwar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يدرس البحث دلالة "دَوَار" في الشعر الجاهلي وشعر الشعراء في العصور اللاحقة، من باب "الاتساع" في اللغة محاولةً للوصول به إلى معنًى يُعْرَفُ به وحده، ويفرقه عن الألفاظ التي اشتركت معه في الرسم (الشَّكْل) واختلفت عنه في الضبط، وهي: "دُوَار ودُوَّار ودَوَّار ودِوَار"، والتي دَلَّتْ على بعض المعاني التي دَلَّ عليها "دَوَار". \ كما عالج البحث بعض الألفاظ التي تصوَّر الباحث أن استخدامها عند العرب ربّما يغني عن بعض المعاني المجازية التي دَلَّت عليها بعض الألفاظ السابقة، وهي: "مُتَدَوَّر والمُدَوَّر والمُدَوِّر والطواف والعكوف". \ وفي محاولة الباحث الوصول إلى هدفه من البحث جعل عناوين موضوعاته تحمل الألفاظ السابقة، ولذلك نزع إلى آراء اللغويين وشرَّاح الشعر في تفسيرها للوصول بكل لفظة إلى معنًى واحد تدلّ عليه، واستشهد على ما ذهب إليه من رأْي بشواهد من الشعر الجاهلي وشعر العصور اللاحقة لمعرفة التطور الذي لحق بدلالة بعضها. \ وكانت صورة "دَوَار" من الموضوعات التي عالجها البحث، والتي عَمِل الشعراء على إبرازها، إذ وصفوا "دَوَاراً" صنماً حَظِيَ بالتقديس والعبادة في طواف العرب حوله، طوافاً صوّروا النساء فيه محتشمات، وربما كان هذا الطواف رقصاً في بعض مظاهره. \ وكان الباحث اعتمد مجموعة من المصادر، أهمها: معاجم اللغة ومعاجم البلدان ودواوين الشعراء الجاهليين والأمويين، واستعان بكتب الحماسة وشروح المعلّقات، وببعض الكتب الدينية والموسوعية وكتب الأدب العام، لتكون معالجة البحث أوسع والفائدة أعم على ما هو موجود فيه.

This paper examines, the significance of "dawaar" in the Pre-Islamic poetry as well as that of the succeeding Poets with the purpose of determining a meaning that solely defines it, and distinguishes it from the other words which share the form with it. \ The paper also addresses a few words whose use by Arabs may make up for some figurative meanings conveyed by a few former words, such as "mutadawwar", "mudawwar", "mudawwer", "tawaf", and "ukoof". \ While working on achieving the purpose of her paper, the researcher has chosen the previous words to be the titles of its topics. In this way, she has resorted to the linguists and poetry interpreters’ views of her interpretations to determine a single meaning for each word, and she has supported her arguments by citing examples of the Pre- Islamic period and the succeeding periods poetry to trace the development becoming of the significance of some of them. \ One of the topics addressed by this paper and emphasized by poets is the image of "dawaar", an idol worshipped and sanctified by Arabs’ going round it, an act in which women were decently dressed, and which was something of dancing in some of its aspects. \ The researcher has relied on a number of resources, notably language dictionaries, countries dictionaries, the Umayyad and Pre-Islamic poets’ books of poems. She has also made use of Hamasah (Zeal) Books, Al-Muallaqat exegesis, some religious and encyclopedic works, and books of general literature, which makes this paper more comprehensive and useful.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة