ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Arabic Daily Press in the Heart of Crises: The Role of the Jordanian Daily Newspapers in the Coverage of Prophet Mohammed’s Cartoons Crisis (A Content Analysis Study)

العنوان بلغة أخرى: الصحافة اليومية العربية في قلب الأزمات: دور الصحافة اليومية الأردنية في تغطية أزمة الرسوم المسيئة للنبي محمد (دراسة تحليل مضمون)
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: الزينات، علي شمس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شطناوي، غالب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 21 - 39
DOI: 10.51405/0639-012-002-010
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 731781
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Arab Press | Jordanian Press | Addustour Newspaper | Prophet Mohammad's Cartoons | Danish Cartoons | Press Coverage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: The study analysed 152 journalistic materials related to Prophet Mohammad's crisis, which have been published in Addustour daily over the two weeks in the beginning of the strong public reaction to those cartoons. The study concluded that the daily newspapers did not that have a role in raising and stirring up Jordanian and Muslims public opinion, and that the daily newspapers were positive and balanced in the framing and covering of the crisis. The study found that the crisis which created by the Prophet Mohammad's cartoons were bigger and stronger on Muslims reactions than the influence of the newspapers, so that the feelings of Muslims were out of control in the Arab newspapers.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إذا ما كان هناك دور للصحافة الورقية اليومية في العالم العربي في إثارة" ورفع مستوى الرأي العام الأردني والعربي تجاه أزمة الرسوم الدنماركية المسيئة للرسول محمد عليه الصلاة" والسلام. كما هدفت الدراسة الى التعرف على تغطية الصحافة الأردنية اليومية لأزمة الرسوم الى جانب التعرف على كيفية صياغة المواد الصحفية التي تناولت أحداث هذه الأزمة. قامت هذه الدراسة بتحليل مضمون 152 مادة صحفية نشرت خلال اسبوعين من بدء أزمة الرسوم في صحيفة الدستور اليومية الأردنية وتناولت الرسوم الدنماركية المسيئة للرسول محمد. خلصت الدراسة إلى أن الصحافة الأردنية اليومية لم تلعب دورا في إثارة" الرأي العام، بل كانت التغطية والصياغة للأخبار المتعلقة بالرسوم متوازنة وإيجابية ولم يكن بها أي تحريض أو إثارة للشارع العربي. وجدت الدراسة أن الأزمة التي خلقتها نشر الرسوم كانت ذات تأثير وقوة" على الشارع العربي والمسلم أكبر من تأثير الصحافة العربية، لذلك فإن مشاعر العرب والمسلمين كانت خارج سيطرة الصحافة اليومية العربية.

ISSN: 1818-9849