ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم المنظمة البيئية العربية المحلية من خلال منهجي تكنولوجيا النانو وتكنولوجيا المعرفة : نحو منظور لا تقليدي

العنوان بلغة أخرى: Designing Arab Local Environmental Organization through Nanotechnology & Knowledge Management Technology : Untraditional Perspective
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: الأعرجي، عاصم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأعرجي، خولة عاصم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 29, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 3 - 26
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 73519
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عمليات تطوير المنظمات يمكن أن تبدأ بصوره عامه من الأطر الهيكلية والقانونية العامة نـزولا إلـى تفاصيل وجزئيات عمليات اتخاذ القرار أو العكس. تشير دراسات تطوير المنظمات (البلديات خاصة) إلى أن الدول المتقدمة ترجح المناهج الجزيئية بنسـبة (23.69%) يقابل ذلك ميل في الاتجاه نفسه بنسبة (66.16%) في الدول العربية. كمـا تشـير الدراسـات المذكورة إلى وجود ترجيح بنسبة (0%) في الدول المتقدمة للمناهج الكلية التي تبدأ بتغيير الأطـر القانونية والهيكلية العامة للمنظمة... يقابله ترجيح في الاتجاه نفسه بنسبة (55.55%) في الدول العربية بجانب ما تقدم بينت نتائج الدراسات ذاتها وجود ترجيح متكافئ للمنهجين في الوقت نفسه بنسـبة (77.30%) فـي الـدول المتقدمة وبنسبة (77.27%) في الدول العربية. وكل ذلك يثير التساؤلات حول إمكان توظيف المنهج الجزيئي، الذي أثبت نجاحا في الدول المتقدمة، في الدول العربية. هدف البحث هو اختبار إمكان توظيف منهجية "تكنولوجيا النانو" التي تدعو إلى التغيير ابتداء من الجزيء (القرار مثلا) صعودا إلى الكل (المنظمة أو الجهاز الإداري البيئي مثلا) بدلا من المناهج التقليدية الشائعة فـي الدول النامية التي تبدأ من الكل إلى الجزيء. كذلك وفي الوقت نفسه يهدف البحث إلى اختبار إمكان توظيـف منهجية "تكنولوجيا المعرفة" جنبا إلى جنب "تكنولوجيا النانو" للغرض أعلاه أيضا باعتبـار أن العـالم يـدخل مرحلة جديدة حاليا هي "عصر المعرفية". تبرز أهمية البحث فيما يصبو إليه من تطوير الإدارة البيئية في الوسط العربي وما لـذلك مـن أهميـة للمجتمعات المحلية. أما نتائج البحث فتشير إلى وجود إمكان حقيقي في البيئـة العربيـة لتوظيـف وتفعيـل التصميمات المقترحة، وذلك من خلال ممارسة عدد من " المداخلات المعرفية ".

Organizational development processes can possibly start from the general structural and legal framework down to the detailed decision making processes or vice versa. Findings of contemporary organizational development studies concerning environmental organizations (municipalities in particular) point out (%69.23) inclination towards adopting down-up approaches in developed countries while it is only (%16.66) in Arab countries. Percentages of up- down approaches are (%0.0) in developed countries and (%55.55) in Arab countries. Parallel inclination towards both approaches is (%30.77) in developed countries and (%27.77) in Arab countries. These findings present serious question concerning the possibility of adopting down-up approaches of the developed countries, which have shown high success in last few years, in Arab countries. The main objective of this research project is to examine the possibility of applying the logic of "nanotechnology", which starts from down-up instead of updown in instigating changes in a system, in developing local environmental systems in Arab countries. The research project aims at examining the possibility of applying "knowledge management technology" for the same purpose and at the same time. Expected improvements in environmental management performances point out the level of the importance of this research. Findings of the analysis indicate that through proper "knowledge interventions "the suggested developmental design can lead to viable results in environmental management in Arab countries.

ISSN: 1110-5453