ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤدية لتحجيم السؤال في الجامعات السعودية كما يراها طلبة كليات التربية

العنوان بلغة أخرى: Factors Preventing Students From Pausing Questions And Class Interaction As Perceived By Students At the College of Education
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الأحمدي، عائشة بنت سيف صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مايو
الصفحات: 245 - 271
DOI: 10.33948/1158-028-002-003
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 735593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت الدراسة للتعرف علي العوامل المؤدية لتحجيم السؤال في الجامعات السعودية، من خلال استطلاع آراء عينة عنقودية عشوائية مكونة من 1022 من طلبة سبع كليات تربية في تلك الجامعات، علي أستبانه حوت 34 عبارة وزعت علي محورين؛ محور العوامل الثقافية السائدة، ومحور عوامل البيئة الأكاديمية، وتشير نتائج الدراسة إلى أن قوة تأمر عوامل المحورين سوياً، علي الحد من طرح السؤال داخل قاعات الدراسة في الجامعات السعودية كان بدرجة متوسطة، كما لم تختلف درجة التأثير في كلا المحورين؛ إذ جاءت هي الأخرى أيضأ بدرجة متوسطة، أما علي مستوى التأثير الفردي لكل عامل من العوامل المدرجة تحت المحورين، فيتضح أن أقوى ثلاثة عوامل تأثيراً علي الحد من طرح السؤال في القاعات الدراسية في محور الثقافة السائدة هي: اعتقاد الطالب آن الانشغال بطرح السؤال قد يفقده القدرة علي تدوين الملاحظات التي يسردها الأستاذ، وكذلك الاعتقاد بأهمية التركيز علي صحة الإجابة من خطئها، أكثر من البحث في أسباب صوابها أو خطائها، أن يركز الطالب علي فهم ما يقوله الأستاذ، بدلاً من مناقشته فيما يقوله، وقد جاءت درجة تأثير تلك العوامل الثلاثة "عالية"؛. في حين جاءت أقوى ثلاثة عوامل تأثيراً في محور البيئة الأكاديمية الآتي: طول مناهج المقررات الدراسية التي لا تتيح مجالا لطرح السؤال أثناء المحاضرة، والاعتقاد أن مقاطعة الأستاذ بالسؤال خلال الشرح يعطي انطباعا بعدم الاحترام، والخوف من أن طرح الأسئلة والمناقشات الجانبية مع الأستاذ يمنعه من إنهاء المحاضرة في الوقت المحدد، وكانت درجة تأثيرها عالية أيضا.

The current study aims to identify the factors affecting asking questions in Saudi universities through a poll survey of a random cluster sample composed of 1022 students from seven faculties of education in Saudi universities. The study used a questionnaire of 34 items that were distributed between two axes: cultural factors axis and academic environment axis. The study findings suggest an average effect of the two axes together on restricting asking questions at Saudi classrooms, as is the case in every individual axis. With regard to the individual effect of every separate item, the study suggests that the three most influential factors affecting asking questions in classrooms in the cultural axis were: student's belief that asking questions may prevent him from taking notes, student's belief that focusing on the correctness or incorrectness of the answer is more important than knowing the reasons why it is right or wrong. The effect of these three factors was high. Meanwhile, the three most influential factors in the academic environment axis were: curriculum size that leaves no space for students to ask questions during the lecture, student's belief that interrupting professors by asking questions may give an impression of a lack of respect and student's fear that side discussions and asking questions may prevent professors from finishing the lecture on time. The effect of these three factors was also high.

ISSN: 1018-3620