ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمويل التعليم العالى فى مصر: المشاكل والبدائل المقترحة

العنوان المترجم: Financing Higher Education in Egypt: Problems and Proposed Alternatives
المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: بلتاجى، مروة محمد شبل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 3 - 24
DOI: 10.12816/0013669
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 736565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم غير الجامعي | التعليم العالي | المصادر المقترحة لتمويل التعليم العالي | التعليم الجامعي | المشكلات التمويلية للتعليم العالي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1455

حفظ في:
المستخلص: تنبع أهمية موضوع تمويل التعليم العالي في مصر من كونه أول وأهم التحديات التي تواجه قطاع التعليم المصري من أجل النهوض به. يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث في تسليط الضوء على موضوع تمويل التعليم العالي في مصر والتصدي لمشاكله، باعتباره أهم خطوة لتحقيق الإصلاح الشامل بمصر، كما يقوم هذا البحث بتزويد متخذي القرار ببعض الأدوات الهامة التي يمكن أن تساعد قطاع التعليم العالي علي الخروج من الأزمة الحالية. تعتمد المنهجية المستخدمة في هذا البحث على دراسة وتحليل موضوع التعليم العالي ومشاكله التمويلية في مصر من خلال تقديم نظرة عامة على نظام التعليم العالي بمصر، وشرح أهم المشكلات التي تواجه هذا القطاع، إلى جانب تقديم الفرص المتاحة والمصادر التمويلية الأخرى لحل هذه المشكلات. تتمثل أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث في ضرورة إتباع بعض السياسات من أجل تحسين كفاءة الإنفاق على التعليم مثل العمل على تحسين توزيع الموارد المالية بما يعيد التوازن بين المناطق المختلفة، إلى جانب إتباع السياسات اللازمة لتدبير موارد إضافية مثل تشجيع الأفكار الجديدة لتطوير التعليم من خلال المبادرات الشعبية للمشاركة، وتشجيع رجال الأعمال على إنشاء مؤسسات تعليمية تتنافس فيما بينها على تقديم خدمة تعليمية متميزة، وتعظيم الاستفادة من المنح والقروض الدولية المقدمة من المنظمات الدولية.

The significance of financing higher education in Egypt is due to it being the first and most important of challenges facing the Egyptian education sector in relation to its advancement. The main objective of this research is to shed light on the subject of financing higher education in Egypt and to address its problems, considering this matter to be the most important step towards achieving comprehensive reform in Egypt. This research also provides decision-makers with some important tools that could help the higher education sector to exit from the current crisis. The methodology used in this research is based on studying and analyzing the subject of higher education and its financing problems in Egypt by providing an overview of the higher education system in Egypt, explaining the main problems facing this sector, in addition to presenting available opportunities and other sources of funding to solve these problems. The main findings of this research are demonstrated in the need to follow some policies to improve the efficiency of spending on education; such as working to improve the distribution of financial resources to restore balance among the different regions. That is alongside pursuing necessary policies to generate additional resources such as encouraging new ideas for the development of education through popular participation initiatives, encouraging business men to create educational institutions that compete amongst themselves to provide an outstanding educational service, and maximizing the benefit of international grants and loans provided by international organizations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2356-9166
البحث عن مساعدة: 719715 816325