ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة لإدارة التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز EFQM وسبل تطويرها

المؤلف الرئيسي: الشوا، عفت ياسر عبدالمجيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحولي، عليان عبدالله سليمان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 165
رقم MD: 737478
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

691

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة لإدارة التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز EFQM من وجهة نظر المعلمين، كما هدفت الكشف عن دلالات الفروق بين متوسطات تقديرات المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة عند مستوى (α ≤ 0.05) لدرجة ممارسة مديري مدارسهم لإدارة التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز والتي تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص الأكاديمي، المؤهل العلمي، المديرية، سنوات الخدمة)، وقدمت الدراسة أيضا مجموعة من السبل لتطوير ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة لإدارة التميز. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانة لهذا الغرض مكونة من (58) فقرة ومنقسمة إلى ستة مجالات وهي: (القيادة -السياسات والاستراتيجيات -العاملون (الموارد البشرية) -العلاقات والموارد المادية -العمليات الإدارية -الخدمات المقدمة للمجتمع). وتكون مجتمع الدراسة من (2307) معلما ومعلمة في المدارس الثانوية في مديريات غرب وشرق وشمال غزة، وقد طبقت الباحثة أداة الدراسة على عينة من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (476) معلما ومعلمة بنسبة (21%) تقريبا من مجتمع الدراسة. وتمت معالجة البيانات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وبعد تحليل البيانات إحصائيا خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة لإدارة التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز من وجهة نظر المعلمين كانت كبيرة بمتوسط حسابي قدره (3.98) ووزن نسبي قدره (79.60%). وقد كانت الأوزان النسبية لدرجة ممارسة مديري المدارس للمجالات على الترتيب كالتالي: العلاقات والموارد المادية (81.40%)، القيادة (80.60%)، العمليات الإدارية (80.40%)، العاملون (الموارد البشرية) الخدمات المقدمة للمجتمع (78.20%)، السياسات والاستراتيجيات (77.40%). 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات ‏تقدير المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة لدرجة ممارسة مديري مدارسهم لإدارة ‏التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز تعزى لمتغير الجنس في جميع مجالات الاستبانة ‏باستثناء مجالي (القيادة، والعمليات الإدارية)، وقد كانت الفروق لصالح فئة الذكور. ‏ 3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات ‏تقدير المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة لدرجة ممارسة مديري مدارسهم لإدارة ‏التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز تعزى لمتغيرات (التخصص الأكاديمي، المؤهل ‏العلمي، سنوات الخدمة). 4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات تقدير المعلمين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة لدرجة ممارسة مديري مدارسهم لإدارة التميز في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميز تعزى لمتغير المديرية في جميع مجالات الاستبانة، باستثناء مجالي: (السياسات والاستراتيجيات والعمليات الإدارية)، وذلك لصالح مديرية شرق غزة مقارنة بمديرية الغرب، أما بالنسبة لمديريتي غرب غزة وشمال غزة فلا يوجد بينهما فروق، وكذلك الأمر بالنسبة لمديريتي شرق غزة وشمال غزة.

وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصت الباحثة عدة توصيات أهمها: ‏1. ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم العالي لثقافة التميز والعمل على تعزيزها لدى مديري ‏المدارس عن طريق دورات وورشات عمل .. إلخ تعقدها الوزارة. ‏2. ضرورة اعتماد أحد نماذج التميز العالمية وعلى رأسها الأنموذج الأوروبي للتميز EFQM من ‏قبل الوزارة كأداة فاعلة لتقييم الأداء في مدارسنا. 3. إشراك مديري المدارس لممثلين عن المجتمع المحلي في وضع الخطة السنوية للمدرسة. 4. تشجيع مديري المدارس على تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وذلك بالتنسيق مع المشرفين التربويين والمعلمين أنفسهم. ‏5. إعادة النظر في أنظمة وآليات تقييم أداء العاملين المتبعة في وزارة التربية والتعليم العالي لضمان الشفافية وتحقيق الرضا لديهم. ‏6. إعادة هيكلة جميع العمليات المدرسية من قبل مديري المدارس وتقديم طرق جديدة فاعلة لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة، وتحقيق الرضا لدى جميع المستفيدين من المدرسة. 7. تفعيل الوزارة لبرنامج الزيارات التبادلية بين المدارس، وتشجيع المديرين على الالتزام بها. ‏8. تفعيل دور المدرسة تجاه المجتمع وتعزيز هذا الدور لدى مديري المدارس.