ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور الأحجام السكانية والقوى العاملة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين

العنوان بلغة أخرى: Development of Population Size and Manpower in Gulf States in the First Decade of the 21st Century
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: الشافعي، نظام بن عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع16
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ربيع
الصفحات: 103 - 128
DOI: 10.12816/0027569
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 738767
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
دول مجلس التعاون الخليجي | الأحجام السكانية | القرن الحادي والعشرين | القوى العاملة | البدون | GCC States | Population Sizes | Twenty-First Century | Manpower | Stateless Persons
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: The economy and demography of the Arab states in the Gulf Cooperation Council (GCC) are bound together by petroleum. Each is still registering great demographic growth, both in comparison with global averages and amid developing nations with high rates of population growth. This paper sheds light on the current reality and evolution of population sizes in the GCC states through the first decade of the 21st century. The paper then examines factors underlying the changes. It then goes on to discuss the demographic consequences of these developments during a period when demographic changes were expected to have settled, following decades of construction that made migrant workers an urgent necessity. The study seeks to understand developments in the manpower sector in general, with a focus on the growth of the contribution of indigenous (citizen) manpower. The paper examines and analyzes general data collected locally from the six GCC states, along with international and regional resources, and the findings of a variety of recently published studies on the subject.

لا تزال دول مجلس التعاون في الخليج العربي، حيث النفط عصب الحياة الاقتصادية والسكانية، تشهد نموا ديمغرافيا كبيرا مقارنة بالمتوسط العالمي، وحتى مقارنة بالدول النامية ذات المعدلات المرتفعة في هذا المجال. نهدف في هذا البحث إلى بيان الواقع الحالي للأحجام السكانية وتطورها خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مع الإشارة إلى مسببات التغيرات. وسنتعرض أيضا لجوانب من التبعات، بخاصة الديموغرافية منها في فترة كان يفترض أن تكون الأمور فيها قد هدأت بعد عقود من البناء حتمت الحاجة الملحة للعمالة الوافدة. ويسعى هذا البحث أيضا إلى معرفة التطورات التي حدثت للقوى العاملة بصورة عامة، مع التركيز على القوى العاملة المواطنة وتطور مساهمتها. تعتمد الدراسة على تحليل البيانات العامة المنتجة محليا في دول مجلس التعاون الست، ومصادر إقليمية ودولية، إضافة إلى نتائج الدراسات والبحوث المتفرقة والمنشورة بخصوص الموضوع.

ISSN: 2305-2473