ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

أثر الدين العام الخارجي على الميزان التجاري الأردني خلال الفترة من 1980 إلى 2011

العنوان المترجم: The Impact of External Public Debt on The Jordanian Trade Balance During the Period from 1980 to 2011
المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: المجالي، خالد علي ذياب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Majali, Khalid Ali
مؤلفين آخرين: القراله، حذيفة سميح عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 283 - 310
DOI: 10.35682/0062-030-004-009
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 739348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الميزان التجاري | Public Dept | الدين العام | Trade Balance | الانحدار غير VAR المقيد | VAR | الناتج المحلي الاجمالي | Gross Domestic Product
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر الدين العام على الميزان التجاري الأردني خلال الفترة (1980-2011). وتم استخدام نموذج الانحدار الذاتي غير المقيد (VAR) لتقدير العلاقة ما بين الدين العام والناتج المحلي والميزان التجاري حيث تم استخدام اختبار ديكي فولر المعزز (ADF) لاختبار استقراريه السلاسل الزمنية، وتبين أن جميع المتغيرات غير مستقرة عند مستواها فيما استقرت هذه المتغيرات على الفرق الثاني. كما تم تطبيق اختبار السببية لجرينجر لتوضيح العلاقة بين متغيرات الدراسة، حيث تبين أن العلاقة كانت أحادية الاتجاه بين متغيري الدين العام والعجز في الميزان التجاري. وتم الاستعانة بأداتين أساسيتين للتقدير هما؛ تحليل مكونات التباين ودالة الاستجابة لردة الفعل، لإيجاد الأثر بين المتغيرات خلال التباطؤ الأمثل للنموذج. وقد تبين من خلال الدراسة وجود أثر سلبي للاقتراض الخارجي على الميزان التجاري، وهذا يفسر استهلاك الأموال المقترضة لصالح الاستيراد بدلا من توجيهها للاستثمارات المنتجة، ولكن وبسبب تراجع الطلب على القروض الخارجية فلن يستمر الأثر طويلا ولن يكون ذا دلالة إحصائية على المدى الطويل وذلك بسبب انخفاض الاعتماد على القروض الخارجية.

This study aims at presenting the impact of public debt on the Jordanian trade balance during the period (1980 - 2011). In order to achaive the above goal the (VAR) unrestricted Vector of Autoregression model has been applied to the data , Augmented Dickey Fuller (ADF) has been also used so as to test the stationarity of the data , and the Granger causality test has been applied to clarify the relationship among all variables of the study. The Study concluded that there is a negative relation between the bublic dept and trade balance.

ISSN: 1021-6804