ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في تاريخ ظاهرة الهمز في اللغة العربية واللهجات العربية البائدة وأثرها في بنية الكلمة

العنوان بلغة أخرى: The History of Glottal Stop Phenomenon in the Arabic Language and Old Arabic Dialects and its Effect on Word Structure
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبابنة، يحيى عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: شوال / آب
الصفحات: 257 - 282
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 739861
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: موضوع هذه الدراسة هو تاريخ الهمزة في اللغة العربية واللهجات العربية القديمة، وهي الصفاوية والثمودية واللحيانية، وقد جمعت هذه الدراسة مادتها من المصادر التي اهتمت بتدوين نقوش هذه الكتابات، وعملت على تنصيف المادة المتوافرة ضمن مبحثين، تحدث الأول منهما عن عدد من الموضوعات التي تهتم بإبراز دور الهمزة في تشكيل بنية الكلمة في العربية مقارنة بدورها في اللهجات العربية القديمة التي تعود في تاريخها إلى القرون الأولى قبل ميلاد المسيح والقرون الميلادية الأولى، وكلها تعود إلى ما قبل الإسلام بكثير، وأما المبحث الثاني، فقد تناول موضوعات تهتم بالأدوار الوظيفية للهمزة، كدورها في الجنس (التذكير والتأنيث) وسوابق الجمع، وبعض القضايا التي تتعلق بإسقاطها من النطق وتحولاتها الأخرى. استعملت الدراسة في سبيل إبراز هذه الموضوعات والحكم عليها المنهج التاريخي المقارن في أغلب الفقرات.

The subject of this study is the history of glottal stop in the Arabic language and old Arabic dialects including Safaitic, Thamudic and Lihyanite. The study material comes from the sources that are involved in registering transcripts of the aforementioned dialects, and it is divided into two parts: the first one discusses a number of issues that care to reveal the role of glottal stop in word structure in the Arabic language in comparison to old Arabic dialects which go back in history to the first centuries, even before the birth of the Christ, and the first centuries after the birth of the Christ. All of them belong to times before Islam. The second part involves issues that deal with the functional roles of the glottal stop such as its role in gender identification (male and female), plural prefices, and some other roles that involve deleting it from word pronunciation and its other modifications. The study has used the comparative historical method in almost all passages, to reveal those issues and give final judgments.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة