ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية التعليم الإلكتروني القائم على حل المشكلة في التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: هارون، الطيب أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 139 - 218
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 740059
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

272

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعلم الإلكتروني القائم على حل المشكلة في التحصيل الدراسي في الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي. وتكونت مجموعة الدراسة من 33 تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة رغدان الابتدائية بمنطقة الباحة.
وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد اختبار تحصيلي. وأشارت نتائج إلى أن التعلم الاعتيادي أفضي إلى تحصيل أعلي مقارنة باستراتيجية التعلم الإلكتروني القائمة على حل المشكلة فيما يتعلق بالبعد المعرفي في الرياضيات. كما أكدت النتائج إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي التي استخدمت استراتيجية التعلم الإلكتروني القائمة على حل المشكلة على المجموعة الثانية التي استخدمت استراتيجية التعلم الاعتيادي القائمة على حل المشكلة في تعلم وحدة الإحصاء والتمثيلات البيانية وذلك على بعد التطبيق في الاختبار التحصيلي وكذلك في الدرجة الكلية للاختبار بينما تفوقت المجموعة الثانية على المجموعة الثالثة على نفس البعد للاختبار والتحصيل الكلي.

وأوصت الدراسة بضرورة توفير برمجيات تعليمية ترتبط بمناهج الرياضيات بالمدارس والمؤسسات التعليمية للمحلة الابتدائية وتدريب المعلمين على استخدامها. وعقد دورات تدريب للمعلمين والمشرفين التربويين في مجال تصميم التعلم القائم على حل المشكلة.
كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The study aims to illustrate the effectiveness of e-learning based on solving the problem in the achievement of mathematics in primary school students. It is based on the experimental approach. The study group consists of 33 students from the sixth grade of primary school in Raghdan primary school in Al-Baha region. The study tools are represented in preparing the achievement test.
The results indicate that regular learning leads to higher achievement than the problem-solving e-learning strategy in mathematics. The results also show that the students of the first experimental group using the problem-based e-learning strategy are superior upon the second group, which use the problem-based learning strategy to learn the statistics unit and graphical representation, after the application in the achievement test as well as the overall score of the test. However, the second group are superior upon the third group on the same dimension of the test and the whole achievement. The study affirms the necessity of providing educational software related to mathematics curricula in schools besides educational institutions for the primary stage training teachers to their use. It is also necessary to hold training sessions for teachers and educational supervisors in the field of developing the problem-based learning..
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1110-1237

عناصر مشابهة