ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معرفة وشائج النسب لترجيح رواية البيت في الشعر: دراسة تطبيقية على ثلاثة نصوص شعرية

العنوان بلغة أخرى: Knowledge of the Kinship Relations in the Likelihood of Reporting the Line of Poetry: An Applied Study on Three Poetry Texts
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السعيد، عبدالرحمن بن ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: صفر
الصفحات: 263 - 296
DOI: 10.35682/0289-011-004-010
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 740133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النسب | ترجيح رواية الشعر الجاهلي | Kinship | Preponderance of the Pre-Islamic Poetry Reporting
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس البحث العلاقة بين معرفة وشائج النسب ورواية البيت الشعري، والاستفادة من هذه العلاقة في ترجيح رواية البيت الذي ترد فيه أسماء قبائل مختلفة. وهدف البحث هو التحقق من مدى الاستفادة من هذه العلاقة في تطبيقها على الشعر. وقد خلص البحث إلى أن معرفة وشائج النسب تعد ركيزة في ترجيح روايات البيت؛ وذلك عن طريق تطبيق منهج موحد على ثلاثة نصوص شعرية، وقد اعتمد المنهج على تتبع رواية البيت في المصادر، ثم بيان وشائج النسب المتعلقة بالنص، ثم تحليل الرواية وترجيحها بناء على ما سبق.

This research explores the relationship between knowing the ties of kinship and reporting the poetry line; benefiting this relation in the preponderance of reporting the line of poetry in which different names of tribes are included. The research aimed to verify the extent of making use of this relation in applying it on poetry. The research concluded that knowing the kinship ties is a cornerstone in the likelihood of reporting the poetry line through applying a standard method on three poetry texts. The method relied on tracking the poetry line reporting in the reference books sources, showing the kinship relations concerning the text, and analyzing the reporting and its preponderance based on the above.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة