ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات نجاح المسار الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بمكاتب المفتش العام بالمؤسسات العراقية

العنوان بلغة أخرى: Some Determinants of Career Success: An Empirical Study on Employees in Inspector General Office in Iraq Institutions
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سليم، أحمد عبدالسلام مختار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 45 - 90
DOI: 10.21608/CAF.2015.127571
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 741903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير بعض المتغيرات الفردية والتنظيمية على نجاح المسار الوظيفي للعاملين في مكاتب المفتش العام بالمؤسسات العراقية، وبالتحديد تكتيكات المسار الوظيفي، والمناورات التنظيمية، والممارسات التنظيمية في إدارة المسار الوظيفي، وأهمية أو محورية الوظيفة في حياة الفرد، وعدد الأولاد، وعمل الزوجة أو الزوج. وقامت الدراسة بتطوير واختبار مجموعة من الفروض حول العلاقة بين هذه المتغيرات ونجاح المسار الوظيفي باستخدام أسلوب المسح الميداني. وأجريت الدراسة على عينة عددها 149 من العاملين في مكتب المفتش العام بالعراق. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن كل من إدراك المناورات التنظيمية وعدد الأولاد لهما تأثيرا ذو دلالة إحصائية على نجاح المسار الوظيفي. كما أشارت النتائج أن كل من تكتيكات المسار الوظيفي، والممارسات التنظيمية في إدارة المسار الوظيفي، وأهمية أو محورية الوظيفة في حياة الفرد، وعمل الزوج أو الزوجة ليس لهم تأثير ذو دلالة إحصائية على نجاح المسار الوظيفي. وقدمت الدراسة مجموعة من المضامين النظرية والتطبيقية، كما اقترحت مجموعة من الدراسات المستقبلية.

This study aims to investigate the influence of career tactics, organizational politics, organizational practices of managing career, job centrality, number of children, and husband or wife work on career success. The study developed and tested number of hypotheses regarding the relationship between the dependent and the independent variables. The used research method is a field study survey. The research sample was of 149 inspector general office in governmental institutions in Iraq. The findings indicate that career success is influenced only by perception of organizational politics and number of children influence. The study provides a set of theoretical and applied implications; moreover, the study suggested agenda or future research.

ISSN: 1110-4716

عناصر مشابهة