ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الموضوعية والإجرائية لحق الضحية أثناء إجراءات المحاكمة الجزائية

المصدر: مجلة التواصل
الناشر: جامعة عنابة
المؤلف الرئيسي: مصطفى، خالد حامد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 136 - 148
ISSN: 1111-4932
رقم MD: 745929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث موضوع "الحماية الموضوعية والإجرائية لحق الضحية أثناء إجراءات المحاكمة الجزائية" فالهدف الأسمى للإجراءات الجزائية هو صيانة الحقوق - وفي الحقيقة أن تحقيق التوازن بين شرعية الإجراءات الجنائية - كأحد أدوات دولة القانون Etat de droit - وبين حقوق الضحايا قد يتخلف عنه التصادم أو التعارض فحق الدفاع عن حرية الفرد يقف دائماً متعارضا، مع حق المجتمع في ملاحقة المجرمين للنيل منهم، لذا فقد توجب مراعاة التنسيق بين مصالح المجتمع في صونه من الإجرام والحد من تفاقمه، وبين حقوق وحريات الضحية. وسوف "نبين في هذا البحث كيفية تأصيل هذه الحماية من خلال تقسيم ذلك البحث إلي مطلبين: نبين في الأول: المقصود بالضحية، ونتناول في المطلب الثاني: الضمانات الموضوعية والإجرائية للضحية أثناء إجراءات المحاكمة الجزائية، وفي النهاية "نقدم بعض النتائج والتوصيات التي من شأنها أن تكفل الحماية الموضوعية والإجرائية للضحية أثناء إجراءات المحاكمة الجزائية.

This research deals with multi protection substantive and procedural right victim during the penal proceedings trial. It demonstrates that the principal objective is to create a balance between the legitimate penal procedures and the victim's right. This study offers some findings and recommendations that would ensure substantive and procedural protection to the victim.

Cette étude traite le thème de la protection des victimes au cours de procès pénal. Elle démontre que l’axe principal est de savoir créer un équilibre entre la légitimité des procédures pénales et le droit de la victime. Cette étude se termine par une série de recommandations relatives à la protection des victims.

ISSN: 1111-4932