ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحفاظ على اللغة العربية في ماليزيا ووسائل تعليمها ونشرها

العنوان المترجم: Preserving the Arabic Language in Malaysia and The Means of Teaching and Disseminating It
المصدر: مجلة مجمع اللغة العربية الأردني
الناشر: مجمع اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: داوود، عبدالوهاب زكريا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شمس الدين، نور شهداء محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج39, ع88
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ربيع الأول - رمضان
الصفحات: 17 - 41
DOI: 10.37645/0317-039-088-001
ISSN: 0258-1094
رقم MD: 749446
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث موضوع الحفاظ على هوية اللغة العربية وحضارتها التي لها أهمية كبيرة في حياة الملايويين. وهي تأخذ أبعاداً دينية وثقافية في التعامل معها لدى الملايويين حيث استخدموها في مجالات عدة كالعبادات والتعليم، والتجارة، والسياحة. وتستخدمها الجامعات والمدارس بماليزيا إما وسيلة للتدريس في الدراسات الإسلامية من فقه وتفسير وحديث وأصول الدين أو بوصفها لغة أجنبية أو ثانية في العلوم الأخرى. ويتخذ البحث المنهج الاستقرائي والمنهج التاريخي لتتبع إسهام دولة ماليزيا ومدي اهتمامها بهذه اللغة، وكيفية الأخذ بالوسائل للحفاظ على هذه اللغة التي تؤكدها الدولة لغة للحضارة الإسلامية ولغة للدين الإسلامي، فضلاً عن أن ماليزيا ما تزال تستخدم الخط العربي في كتابتها وتسمى الكتابة
"الجاوية"، كما أنها مرتبطة بالبعد الثقافي الذي له تأثير كبير في مجال الاقتراض اللغوي وفي استمرار العلاقات السياسية والثقافية مع العالم العربي.

This paper dealt with the preservation of the identity of the Arabic language and its culture, which is of great importance to the lives of millions. It has religious and cultural dimensions to deal with it among millions of people who use it in various fields such as worship, education, commerce, and tourism. It is used by the universities and schools in Malaysia either as a means of teaching the Islamic studies of Fiqh (jurisprudence), Tafseer (interpretation), Hadith and the principles of religion or as a foreign or second language in other subjects. The research follows the inductive and historical approach to track the contribution of the country of Malaysia and its interest in this language, and how it adopts the means to preserve this language, which is confirmed by the State, as a language of Islamic civilization and as a language of the Islamic religion. In addition, Malaysia continues to use Arabic calligraphy in its writing, called Javanese, and is linked to the cultural dimension that has a significant impact on lexical borrowing and the continuation of political and cultural relations with the Arab world.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0258-1094