ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو إعداد أخصائي المكتبات والمعلومات باحثا في البيئة الأكاديمية: دراسة استكشافية

العنوان المترجم: Towards the Preparation of A Librarian and Information Specialist Researcher in The Academic Environment: An Exploratory Study
المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: زكريا، محمود شريف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 4
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 753001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: تستند فكرة الدراسة المقترحة إلى أساس أن دور أخصائي المكتبات والمعلومات لا يقف فقط عند الأمور المتصلة بتقديم خدمات المعلومات والتعامل مع جمهور المستفيدين عن قرب أو من خلال البيئة الرقمية، وإنما يمتد دوره ليكون باحثاً علمياً Scholar Librarian أو مؤلفاً منتجاً Author Librarian أو ما يمكن التعبير عنه بوصفه باحثاً مهنياً ممارساً Practitioner-Researcher، في نظر البعض، بحيث يسهم في إثراء المعرفة الإنسانية في مجال تخصصه، كما يعكس عن قرب مختلف الخبرات والتجارب التي اختبرها طيلة حياته العملية، بما يطابق الواقع بشكل ملموس، حيث تبدو ظاهرة إنتاجية أمناء المكتبات والمعلومات ملحوظةً بشكل مثير للاهتمام لدى بعض المجتمعات الأجنبية، والتي تُعنى بهذا النمط من السلوك الإيجابي، وترصد له مكافآتٍ أو جوائزَ، تُعزز من قيمة ما يسهم به هؤلاء من عمل علمي، مقارنةً بواقع المجتمع العربي في هذا المنحى. لذا تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن تلك القضية من جهة، فضلاً عن مناقشة دور الجمعيات العلمية الأجنبية المتخصصة في مجال المكتبات المعلومات من أجل إعداد أخصائي المكتبات كي يكون باحثاً علمياً.

It is important for any discipline to investigate the patterns of its publications and to learn about contributions of its members. In this context, there have been many studies that focused on scholarly productivity in several disciplines using bibliometric indicators based on citation analysis, author productivity, and scholarly collaboration. While there have been numerous studies of professional librarians as scholars or researchers, specifically in the United States, for thirty years, little is known of the scholarly contribution by librarians in the Arab World. In terms of scholarly communication, the study recommends librarians to participate in regional and international conferences because of the attendance of those conferences is a re¬quirement for the career ad-vancement of many librarians, particularly those who work in colleges or universities.

ISSN: 1687-2215