ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصادر استقاء الأفكار العلمية الإبداعية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة ميدانية لاتجاهات الباحثين العرب

العنوان بلغة أخرى: The Resources of Extracting Scientific Ideas in Librarianship & Information Science: A Field Study for the Attitudes of Arab Researchers
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: زكريا، محمود شريف أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 54
DOI: 10.21608/IJLIS.2016.70294
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 806164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأفكار العلمية الإبداعية | التفكير الإبداعي | علم المعلومات | البحث العلمي | الكتابة الأكاديمية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

88

حفظ في:
المستخلص: تبحث الدراسة في اتجاهات عينة من الباحثين العرب في مجال المكتبات والمعلومات نحو مصادر استقائهم الأفكار العلمية الإبداعية، كمرحلة أولية في مشروع البحث العلمي، بحيث تم التحقق من مصادر استقاء الأفكار العلمية الإبداعية التي يقصدوها هؤلاء الباحثون، وما تعلق بدوافعهم نحو ابتكار الأفكار الإبداعية الجديدة، فضلا عن المعوقات أو التحديات التي يلقونها إزاء ذلك. وعليه، تم الاعتماد على المنهج الميداني، استنادا إلى استبانة، وزعت إلكترونيا على مجتمع الدراسة، بحيث بلغ عدد الاستجابات المسترجعة نحو ٢٢٠ استبانة، تم تحليلها إحصائيا باستخدام برنامج الـ SPSS. وقد أسفر التحليل عن جملة من النتائج؛ لعل من أهمها: أن أبرز مصادر استقاء الأفكار العلمية الإبداعية التي أبدى أفراد العينة اتجاههم نحوها تمثل في كل من: "القراءة في مجال التخصص" (72.2%)، و"البحث في الإنتاج الفكري" (54.5%)، و"حضور اللقاءات العلمية" (51.8%)، بينما تركز أبرز دوافع البحث عن الأفكار العلمية الإبداعية في كل من: "الإضافة الجديدة إلى المعرفة الإنسانية" (82.7%)، و"مواكبة الاتجاهات الحديثة" (80.9%)؛ و"الإيمان بقيمة الفكرة الجديدة" (76.4%)، وفيما يتعلق بمعوقات استقاء الأفكار العلمية الإبداعية، فكان أهمها: "ضغوط العمل" (64.5%) و"عدم توافر الدعم المناسب" (60.5%)، و"عدم اكتراث المجتمع بأهمية الفكرة الإبداعية" (53.2%)، وغيرها. وفي النهاية تقدم الدراسة للباحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات مجموعة من التوصيات والإرشادات التي تعينه بالضرورة على استقاء الفكرة العلمية الإبداعية الجديدة في مجال اهتمامه، بحيث يقدم إنتاجا علميا جديدا غير مسبوق.

This study aims at reveal the attitudes of a sample of Arab researchers in Librarianship & Information Science (LIS) towards the best resources of extracting scientific ideas, and to discuss both of motivations and challenges that related to selecting the statement of the study. A questionnaire was designed in order to gather data. The results indicate that the most important resources of extracting scientific ideas are: 'Specialized Reading' (72.2%), 'Literature Searching' (54.5%), and 'attendance scholarly events' (51.8%). The motivations of searching about scientific ideas focused on the following: 'the new addition to the knowledge' (82.7%), keeping up with the modern trends' (80.9%) and 'the importance of new ideas' (76.4%). Regarding to the challenges that scholars may find, the study revealed the following: 'work stress' (64.5%), 'lack of support' (60.5%), and some another difficulties.

ISSN: 2356-8003