ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الموقع الإلكتروني Website وأثره على الحصة السوقية للشركات: دراسة تطبيقية على منشآت قطاع الأعمال الخدمي السعودي بمحافظة الطائف

المصدر: مجلة البحوث التجارية
الناشر: جامعة الزقازيق - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: شرف، خالد محمد عبدالفتاح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 237 - 281
رقم MD: 753382
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: تعيش منظمات الأعمال الخاصة في بيئة شديدة التعقيد والتنافسية والتغير والتطور المستمر، لذا تبحث منظمات الأعمال الخاصة التي تريد لنفسها البقاء والنمو في سوق الأعمال، عن كل ما يمكن أن يميزها عن غيرها من منافسيها. ومع تطور التجارة الإلكترونية ودخول منظمات الأعمال في صراع لكسب حصة من السوق، أصبح وجود موقع الكتروني على درجة عالية من الشمول والدقة والتميز، مطلب هام وضروري لبقاء الشركات السعودية في سوق المنافسة، والذي بات يتميز بالحرية الكاملة في ظل اتفاقية التجارة العالمية. وفي ضوء الدراسة الاستطلاعية المبدئية التي قام بها الباحث، تبين له عدم وجود مواقع الكترونية لعدد كبير من شركات القطاع الخاص السعودي، كما تبين للباحث أن كثير من الشركات التي لديها مواقع الكترونية على شبكة الانترنت، لا تقوم بتفعيلها وتحديثها بصورة تعكس تقديرها لأهمية الدخول في حلبة المنافسة الإلكترونية. ويهتم هذا البحث بقياس أثر وجود موقع الكتروني لمنشآت القطاع الخدمي السعودي بمحافظة الطائف، على حجم حصتها السوقية، وذلك من خلال قياس أثر وجود هذا الموقع على حجم مبيعاتها، وعلى الصورة الذهنية للمنشأة في أذهان عملائها، وكذا على درجة رضاء العملاء عن الخدمات التي تقدمها هذه المنشآت لهم، مما ينعكس على حجم حصتها السوقية محلياً أو إقليمياً أو دولياً.

Most countries around the globe suffer from high rate of unemployment for many varied reasons from society to another. One of the most important reasons is the nature of technology in use, whether it is capital or labor- intensive, In addition to overpopulation, under-investment, reliance on expatriate labor, and weak reliance on small business. Saudi Arabia is like any country around the world is suffering from increasing rate of unemployment which stands at 10%. A small business which depends solely on technology which is labor-intensive is considered one of the effective solutions for unemployment. The focus of this research study is on investigating the shortages in promotional campaigns for small businesses philosophy. Such insufficiency is an obstacle for small businesses to solve the unemployment issue in Saudi Arabia. Moreover, this research will provide an integrated marketing communication philosophy for small businesses, and increasing the efficiency of economic feasibility studies for these small businesses and the relationship and cooperation with government agencies that deal with small businesses. The research will also discuss reliance on labor-intensive technology in small projects. Finally, to find solutions to increase national labor instead of expatriates. Researchers expect to construct a holistic marketing communication approach that will help in solving the unemployment problem and to increase the efficiency of small businesses in Saudi society.