ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإتصالات الإدارية على كفاءة الأداء الإداري: دراسة ميدانية جامعة السودان المفتوحة 2003 - 2012 م.

العنوان بلغة أخرى: Effect of Communication Management on the Capability of the Management Performance: Field Study Open University of Sudan 2003 - 2012 م.
المصدر: مجلة جامعة السودان المفتوحة
الناشر: جامعة السودان المفتوحة - إدارة البحوث والتخطيط والتنمية
المؤلف الرئيسي: آدم، منال محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 138 - 141
ISSN: 1858-5280
رقم MD: 754051
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

401

حفظ في:
المستخلص: This study investigated the impact of administrative contacts upon the administrative efficiency at Open University of Sudan. The study aimed to identify the reasons of the defects in administrative contacts ability to achieve the aims of the university and to support administrative organs to benefit from communication process in order to speed up achievement and to reduce bureaucracy towards quick decision-making. The research problem was represented in the lack of flexibility and weakness in horizontal contacts among the different administration organs. The university used the pivotal communication style which negatively affected contacts within the university departments. In spite of the existence of a modern electronic system for communication between Head Quarters and educational zones the university suffered from the difficulty of obtaining information feedback. This led to lack of clarity and confusion in decision-making as well as conflict among the administrative units. The administrative contacts at the university were characterized by inflexibility and complexity which created weaknesses in communication among the different levels of the administration itself. The study sought of analyzing and testing some hypotheses by adopting the historical method to trace previous studies as well as the descriptive analytical method. In addition to the inductive approach to analyze data and test the study hypotheses. The study reached the following results: -Communication process is necessary to provide employees with the needed information to perform their jobs. -The communications are used for rewarding and disciplinary issues as well as assessing the employees’ performance so as to work positively towards boosting their morale to create motivation which in turn will be reflected upon achieving the university set goals. -There should be continuous staff training in using the sophisticated technologies to cope with the university development in this field. The study recommended that: -The necessity of improving the means of communication infrastructure in collaboration with the Ministry of Tele-communication and other bodies. -Designing of a distance learning system. -Improving the electronic communications that goes side by side with virtual learning methods that will be established at the Open University of Sudan. -Provision of power generators to guarantee permanent power supply to facilitate between the Head Quarters and the regional educational zones.

تناولت هذه الدارسة أثر الاتصالات الإدارية على كفاءة الأداء الإداري، وذلك بالتطبيق على جامعة السودان المفتوحة، حيث هدفت الدارسة إلى التعرف على أسباب الخلل في عدم قدرة الاتصالات الإدارية على تحقيق أهداف الجامعة، ومساعدة الأجهزة الإدارية على الاستفادة من عملية الاتصالات الإدارية في سرعة اتخاذ القرارات، وتقليل الروتين الإداري، وبيان أثر الاتصالات الإدارية ودورها في سرعة اتخاذ القرارات الرشيدة. تمثلت مشكلة الدارسة في عدم وجود مرونة في الاتصالات الأفقية والرأسية، وضعف وسائل الاتصال الإداري بين المستويات الإدارية على اختلاف مسمياتها، حيث تستخدم الجامعة أسلوب الاتصالات المحورية بشكل يؤثر سلباً على التراتيب الوظيفية داخل إدا ارت الجامعة. على الرغم من وجود نظام إلكتروني حديث للاتصالات بين المناطق التعليمية المختلفة والرئاسة، إلا أن الجامعة تعاني من صعوبة الحصول على المعلومات المرتجعة من قبل المناطق التعليمية المنتشرة في السودان، وعدم وضوح مفهوم الاتصالات المحورية، مما يحدث ارتباكاً في اتخاذ القرارات، وتعارضاً بين الوحدات الإدارية. وأن الاتصالات الإدارية في الجامعة تتسم بعدم المرونة والتعقيد والروتين، وهناك ضعف في التواصل بين الكوادر الإدارية في المستويات الأفقية والرأسية المختلفة. سعت الدارسة إلى تحليل واختبار ست فرضيات، واعتمدت هذه الدارسة على المنهج التاريخي لتتبع الدارسات السابقة إلى جانب المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج الاستقرائي لتحليل البيانات واختبار فرضيات الدارسة. توصلت الدارسة إلى عدد من النتائج منها: عملية الاتصال ضرورية من أجل تزويد العاملين بالمعلومات الضرورية للقيام بأعمالهم، تستخدم في الجامعة الاتصالات للمدح والمكافأة والتأديب للعاملين في المؤسسة، تحريف المعلومات وإخفاء بعض المعلومات عن متخذ القرار، وذلك بتوصيل المعلومات السارة وعدم إيصال المعلومات غير السارة للمدير ،تقييم الأداء للعاملين، ورفع الروح المعنوية يخلق شعورا بالراحة والطمأنينة. أن تشجيع الموظف في تحديد الأهداف يزيد من دافعيته نحو العمل وتحقيق أهدافه المتفق عليها. تدريب جميع الموارد البشرية على استخدام التقنيات وجعلها واقعاً ملموساً من خلال تبني سياسات حديثة للاتصال تكون مواكبة للتطور التقني وتتم عبر قراءة جيدة للواقع والمستقبل في ظل أهمية الاتصالات الإلكترونية. كما توصلت الدارسة إلى عدد من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتحسين وسائل الاتصالات في الجامعة والبنية التحتية بالتعاون مع وازرة الاتصالات والمؤسسات النظيرة . تصميم الهياكل التنظيمية بالنسبة للتعليم عن بعد بما يتلاءم واحتياجات هذا النوع من التعليم . ضرورة الاهتمام بتطوير الاتصالات الإلكترونية في ظل تطبيق منهج الدارسات الافتراضية المزمع إنشاؤه في الجامعة. تزويد المناطق التعليمية بمولدات كهربائية تسد الحاجة عند انقطاع التيار الكهربائي لتسهيل عملية الاتصالات بين إدارة الجامعة والمناطق التعليمية. ضرورة الاهتمام بدارسة أسباب الاتصالات التنظيمية غير الرسمية بين الأقسام والإدارات وتؤثر سلباً في اتخاذ القرارات الإدارية الرشيدة.

ISSN: 1858-5280