ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قوة الاختبار الاحصائي و حجم الاثر و حجم العينة للدراسات المنشورة في مجلة ابحاث اليرموك - سلسلة العلوم الانسانية و الاجتماعية

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، ضرار محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جودة، ماجد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 1, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: آذار
الصفحات: 21 - 29
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 754988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حاولت هذه الدراسة أن تقيم قوة الاختبار الإحصائي وحجم الأثر وحجم العينة في الدراسات المنشورة في 16 مجلدا من مجلدات مجلة أبحاث اليرموك- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. واحتوت عينة الدراسة على 785 اختبارا إحصائيا من نوع F المستخدم في تحليل التباين وt للعينات المستقلة وt لمعامل الارتباط. وأمكن من البيانات التي احتوتها الدراسات المنشورة حساب قيمة d لكوهن كمقياس لحجم الأثر. ومن ثم استخراج قوة الاختبار الإحصائي من جداول كوهن. وقد خلصت هذه الدراسة إلى الاستنتاج أن العامل الرئيس وراء النسبة العالية (72.5%) من الفرضيات الصفرية المرفوضة والنسبة العالية (52%) من الاختبارات الإحصائية التي حققت الحد الأدنى للقوة (0.8) الذي يقترحه كوهن. قد يكون الحجم الكبير لعينات الدراسة وليس حجم الأثر المقترن بالفرضيات الصفرية التي جرى اختبارها، إن لم تزد نسبة الفرضيات الصفرية التي اختبرت واقترنت بحجم أثر كبير عن 26.5%.

This study tried to evaluate the test power, effect size and sample size of the research published in 16 volumes of Abhath Al-Yarmouk- Hummanities and Social Sciences Series. The sample consisted of 785 statistical test, where 3 conventional tests, were used, namely the F test for ANOVA, the t test for means of independent samples and the t test for the correlation coefficient. From data reported by the studies, Cohen d as a measure of effect size was calculated for each tested hypothesis and the power for the used statistical test was obtained from tables prepared by Cohen. The study concluded that the major factor behind the high percentage (72.5%) of rejected hypotheses and the high percentage (52%) of statistical tests reaching Cohen criterion for minimal power (0.8) might have been the large sample size and not the effect size since hypotheses associated with a large effect size were only 26.5%.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 775813 761201 653839