ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية الخطاب الشعري عند أبي تمام تناول تدوالي لقصيدة فتح عمورية

العنوان المترجم: The Strategy of the Poetic Discourse According to Abi Tamam: A Deliberative Addressing of the Poem Ammuria
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: موساوي، فريدة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 43 - 54
DOI: 10.12816/0030569
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 755593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

127

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة الشغل على النص الشعري العربي من منظور التحليل التداولي للخطاب. ويعتبر مفهوم الاستراتيجية الخطابية أحد المرتكزات التي قامت عليها التداولية، كما يعتبر أبو تمام أحد ركائز المدرسة الفنية في العصر العباسي والتي أسّست لمفهوم جديد للشعر يتمثّل في تشفير دلالات النص وشحذ الخيال في التعبير الاستعاري عن الوقائع التاريخية حيث يدخل هذا الخيار في إطار ممارسة أقوى تأثير على وجدان المتلقي، وهي نقطة تقاطع البلاغة العربية بالبلاغة الجديدة عند برلمان وألبرخت تتيكا. ينبني البحث على محورين أساسين هما : المحور المنطقي ـــ الدلالي والمحور البلاغي ـــ الحجاجي في إطار استرتيجية شاملة للخطاب الشعري عند أبي تمام عموما وفي قصيدة فتح عمورية على الخصوص.

This paper deals with studying arabic poetry on the basis of modern pragmatic theory. The concept of discourse strategy is considered one of the principal branches of the pragmatics. On the other hand, Abu Tammam is considered an important figure in classical poetry as a pioneer in his caring for refinement of style and language encoding. From this perspective Abu Tammam style unmistakably meets with modern theory of new rhetoric founded by Perelman and Olbrechts-Tyteca.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة