ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Importance of Bloodstain Pattern Analysis in the Investigation of Road Traffic Accidents: A Case Report

العنوان بلغة أخرى: أهمية تحليل انماط بقع الدم فى التحقيق فى حوادث الطرق المرورية: تقرير حالة
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Al Balooshi, Younis M. (Author)
مؤلفين آخرين: El Tabie, Mohammed A. (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 224 - 228
DOI: 10.12816/0017702
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 755774
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الأدلة الجنائية | الطب الشرعي | تحليل نمط بقع الدم | حوادث المرور على الطرق | الملابس | Forensic science | Forensic Medicine | Bloodstain Pattern Analysis | Road Traffic Accident | Clothing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: بعد تحليل نمط بقع الدم تخصصاً من تخصصات علوم الأدلة الجنائية ويلعب دوراً هاماً في إعادة بناء الأحداث في مسرح الجريمة. وقد تم نشر العديد من الأبحاث والكتب والمقالات حول تحليل وتفسير أنماط بقع الدم. نقدم هنا دراسة حالة حادث مروري على الطريق السريع، والتي ساهم تحليل نمط بقع الدم في حل التناقض بين التقارير الصادرة من قبل خبراء الأدلة الجنائية من جهة وقسم الأحياء الجنائية من جهة أخرى. حيث وقع حادث مروري لرجل يبلغ من العمر 22 عاماً، وقد توفى الرجل في ذلك الحادث على الفور، وكانت معه امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً نجت من الحادث. وقد وجد كلاهما خارج السيارة التي انقلبت بهم، وهنا كان من المستحيل التأكد من خلال الملاحظات الأولية للضحايا من هو الذي كان يقود السيارة وقت وقوع الحادث. كشف الفحص الخارجي للرجل وجود إصابات متعددة، وقد كان سبب وفاته إصابة شديدة في الدماغ، بينما نجت المرأة مع وجود كسر في الساعد، وخلع في عظم الترقوة، بالإضافة لإصابات طفيفة أخرى. في بداية التحقيقات لم يلاحظ الطبيب الشرعي مسرح الحادث والسيارة، وخلص إلى أن الرجل هو الذي كان يقود السيارة استناداً إلى نمط الإصابات، في حين أن نتائج تحليل الحمض النووي الجنائي لبقع الدم التي تم رفعها من مقعد السائق تطابقت مع نظيرتها عند تحليل الحمض النووي الجنائي للمرأة، مما يرجح أنها من كان يقود السيارة. هذا التناقض الذي ظهر في التقارير جعل خبراء الأدلة الجنائية يقومون بإجراء تحليل لنمط بقع الدم على مقعد السائق. وقد ساعد هذا التحليل في حل ذلك التناقض وتمكين المحققين من تحديد السائق أثناء الحادث بشكل صحيح. ويؤكد هذا التقرير أهمية تحليل نمط بقع الدم في إعادة بناء مسرح الحادث في قضايا الحوادث المرورية على الطرق.

Bloodstain pattern analysis has become a field of specialization in Forensic sciences and plays an important role in the reconstruction of events at a crime scene. Research, books, and articles have been published on the analysis and interpretation of bloodstain patterns We present a case study of a road traffic accident in which bloodstain pattern analysis helped us to solve the discrepancy between reports produced by forensic examiners and by the forensic biology department. The case was of a 22-year-old man who died immediately and a 31- year-old woman who survived a road traffic accident. They were both found outside their overturned car and it was impossible to ascertain from initial observations which of the victims was driving the car at the time of the accident. An external examination of the man revealed multiple injuries, and the cause of his death was severe brain injury. The woman survived with a fracture of the forearm, dislocated clavicle bone, and other minor injuries. After initial examination of the car and based on the pattern of injuries the deceased recieved, forensic examiner concluded that the man was the driving the car at the time of accident. On the other hand, the forensic DNA analysis of bloodstains obtained from the driver's seat matched that of the woman, suggesting that she was the driver. This apparent discrepancy directed the forensic examiner to carry out a bloodstain pattern analysis on the driver's seat. The bloodstain pattern analysis helped resolve the discrepancy and enabled the investigators to identify the driver correctly. This case report emphasizes the importance of bloodstain pattern analysis in the reconstruction of cases involving road traffic accidents.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة