ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تزييف المخطوط العربي لدى المستشرقين : المستشرق آرثر جيفري أنموذجا

العنوان المترجم: The Falsification of The Arabic Manuscript to Orientalists: Orientalist Arthur Jeffery As a Model
المصدر: مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: العكيلي، حسن منديل حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: صيف
الصفحات: 133 - 166
DOI: 10.35518/1401-000-008-006
ISSN: 2409-1928
رقم MD: 755835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها المستشرقون في دراسة تراثنا الإسلامي والعلمي وتحقيقه، إلا أن بعضهم حاول الإساءة إلى الإسلام والطعن بالقرآن الكريم، موظفا التأليف والتحقيق والنشر لهذه الإساءة، من هؤلاء المستشرق آرثر جيفري ولاسيما في تزييف إحدى مقدمتي كتاب: (مقدمتان في علوم القرآن).
الذي حققه ونشره سنة 1954. والذي أثار جدلا بين الدارسين المختصين والمحققين، ولم يهتدوا إلى صاحب مقدمة كتاب المباني لنظم المعاني إلى يومنا هذا بعد أكثر من نصف قرن على نشره على الرغم من التنقيب والبحث، وفي ضوء تقدم التحقيق ونشر التراث وتقدم وسائل الاتصال وفهرسة التراث العربي المخطوط في العالم.
فعند اطلاعي على الكتاب قبل ثلاثين سنة تقريبا ساورتني الشكوك في محتوى المقدمة الأولى (المباني لنظم المعاني) بأنها من وضع المستشرق آرثر جفري نفسه للطعن بالقرآن الكريم وسلبه الأعجاز. إلا أن مشاغل التحضير للدكتوراه آنذاك لم تسمح لي بإثبات ذلك. وبعد الدراسة والتحقيق وصلت إلى أدلة قاطعة تثبت ما ذهبت إليه ذكرتها في ثنايا البحث وقد استندت إلى أدلة عقلية منطقية في الغالب. والحمد لله رب العالمين والله هو الهادي إلى الرشاد. وأعوذ به من أن يكون كلامي شططا، اللهم وأجعل عملي هذا لوجهك الكريم خالصا واكتبني من المدافعين عن كتابك الكريم.

Despite the great efforts made by orientalists to study and realize our Islamic and scientific heritage, some of them tried to insult Islam and challenge the Holy Qur'an employing writing, investigation and publication of this abuse. One of those Orientalists is Arthur Jeffrey, especially in the falsification of one of the two introductions of the book (Two Introductions in the Quran Sciences ) which he investigated and published in 1954. It sparked controversy among specialized scholars and investigators who did not know the author of the introduction of the book of Almabani Lenazm Almaani to this day after more than half a century of its publication despite exploration and research and in the light of the progress of the investigation and dissemination of heritage and the progress of the means of communication and the cataloging of Arab manuscript heritage in the world.
When I first reviewed the book about 30 years ago, I was skeptical about the content of the first introduction (Almabani Lenazm Almaani) as being developed by orientalist Arthur Jeffrey himself to challenge the Holy Qur'an and denying its miracles . However, the preparations for the doctorate at that time did not allow me to prove this. After study and investigation, I reached conclusive evidences proving what I mentioned in the research basing almost on logical evidences.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2409-1928