ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النهاية المأساوية لبعض شعراء الأندلس

العنوان المترجم: The Tragic Ending of Some Andalusian Poets
المصدر: مجلة آداب
الناشر: جامعة الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخربوشى، محمد على (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 85 - 106
DOI: 10.46673/1311-000-034-005
ISSN: 0302-8844
رقم MD: 758599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: يتناول موضوع الدراسة النهاية المأساوية لبعض شعراء الأندلس بسبب الكتابة السلطانية، هذه النهاية التي لا يقبلها عقل عاقل كان، خاصة عندما يكون هذا العقل عقل مسلم.
حاولت أن أقف بهذا البحث على الأسباب التي أدت إلى هذه المأساة وفي بعض الأحيان تصل إلى درجة الجريمة سواء أكانت جريمة إنسانية أو جريمة أدبية، تناولت من الباب الضيق مجموعة من مشاهير الكلمة الشعرية في الأندلس، معتمدا في ترتيبهم على سنة الميلاد أو الوفاة وقد قسمت هذه الدراسة إلى مبحثين:
الأول: تناول ترجمة الشعراء من حيث الاسم والنسب والكنية وما صنفه من مصنفات موجودة كانت أم مفقودة.
أما المبحث الثاني: تناولت فيه سبب النهاية المأسوية وختمت البحث بخاتمة تناولت صفة هؤلاء الشعراء والأسباب الكامنة وراء قتل كل منهم.

The study subject deals with the tragic end of some of the poets of Andalusia due to the king’s order. This end, which no mind can accept, especially if that mind is a Muslim mind. I tried to look at the reasons that led to this tragedy and sometimes amounted to a crime, whether it was a humanitarian crime or a literary crime. I discussed a number of celebrity poets in Andulasa and followed their order by the year of birth or death. I divided this study into two chapters: The first chapter deals with the biography of poets in terms of name, descent, nickname, and his existing or missing literary works, while the second chapter deals with the cause of their tragic end. I concluded the study with a conclusion that dealt with the character of these poets and the underlying causes behind the murder of each of them.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 0302-8844

عناصر مشابهة