ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى مطابقة استجابات اختبار أوتيس - لينون للقدرة العقلية في صورته المعدلة للبيئة الأردنية ( الصورة j ) مع النظرية الحديثة في القياس

المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حجازي، تغريد عبدالرحمن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني عطا، زايد صالح إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 7, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يونيو / جمادى الآخرة
الصفحات: 1 - 28
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 75975
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مطابقة الاستجابات على فقرات اختبار أوتيس –لينون للقدرة العقلية في صورته المعدلة للبيئة الأردنية (الصورة j) المستوي الابتدائي الأول مع النظرية الحديثة في القياس. ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق القسم الأول من الاختبار الذي يتكون من (20) فقرة على عينة مؤلفة من (400) طالبا وطالبة موزعين على الصفوف الأول والثاني والثالث والرابع الابتدائي تم اختيارهم عشوائيا من مدارس مديرية تربية إربد الأولي. وقد تم تحليل الاستجابات باستخدام النموذج الثنائي التدريج المنبثق عن النظرية الحديثة. أشارت نتائج التحليل إلى مطابقة الاستجابات عن (19) فقرة من فقرات الاختبار لافتراضات نموذج راش، وحذف فقرة واحدة لم تطابق النموذج، وبلغت قيم معامل الثبات للأفراد والفقرات (0.75، 0.98) على التوالي، كما تمتع الاختبار بدلالات صدق متعددة.

This study investigates the response stratification range to the Arabic version of the first primary level of the Otis-Lennon Aptitude Test, applying modern theory in measurement. To achieve the purpose of the study, the first part of Otis-Lennon Aptitude Test, consisting of (20) items, was administered to (400) randomly selected students distributed across primary grades one through four at schools in the Irbid First Directorate of Education. Responses were analyzed using a dichotomous model derived from modern theory. Results show that responses to (19) items match the assumptions of the Rasch Model, whereas one item does not. Research also shows that the final form of the test has suitable psychometric properties with reliability coefficients for persons and items measuring (0.75) and (0.95) respectively. The test also includes validity indicators.

ISSN: 1996-2339

عناصر مشابهة