ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف تقنية الإستشعار عن بعد لمراقبة و كشف التغير في الغطاء النباتي في المنطقة الممتدة بين مدينتي مكة المكرمة و الطائف : جغرافيا طبيعية و استشعار عن بعد

المصدر: رسائل جغرافية
الناشر: جامعة الكويت - كلية العلوم الاجتماعية - قسم الجغرافيا
المؤلف الرئيسي: الحربي، بسمة بنت سلامة بن سالم الرحيلي (مؤلف)
المجلد/العدد: الرسالة403
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: ديسمبر / صفر
الصفحات: 1 - 45
رقم MD: 760038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

263

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى توظيف تقنية الاستشعار عن بعد لمراقبة وكشف التغير في الغطاء النباتي في المنطقة الممتدة بين مدينتي مكة المكرمة والطَّائف للفترة ما بين عامي 1986-2008م، والتعرف على مقدار التغير في التغطية النباتية في المنطقة، والمناطق التي تعرضت للزيادة أو النقصان في غطائها النباتي. وقد تم أخذ أربع مرئيات للقمر الصناعي Landsat5/7، طبق عليها مؤشر OSAVI والتصنيف غير الموجه Unsupervised classification، وأسلوب الدمج Stack. وقد أظهرت النتائج أن حالة الغطاء النباتي في المنطقة ليست جيدة إذ تعاني المنطقة بصفة عامة من فقر في غطائها النباتي، حيث كانت جميع قيم معدل مؤشر OSAVI تحت الصفر. كما أبرزت نسبة التغير أن أعظم التغيرات السلبية في الغطاء النباتي بين عامي 1986م و1995م، وأعظم التغيرات الإيجابية بين عامي 2001م و2008م. كما ظهر أن هناك تفاوت في حجم التغطية النباتية بين عام وآخر، غير أن أقل تغطية نباتية كانت في عام 2001م، بينما كانت أعلى تغطية نباتية في عام 2008م. وقد تبين أن المنطقة اكتسبت من عام 1986م وحتى 2008م نحو 29كم2 من الأراضي النباتية. واستطاعت الدراسة الخروج بخريطة رقمية توضح التغيرات الزمانية في الغطاء النباتي خلال اثنين وعشرين سنة قابلة للتحديث باستمرار. وأوصت الدراسة في نهايتها بضرورة العمل على تفعيل دور تقنية الاستشعار عن بعد في دراسة الأنواع النباتية في المنطقة.

This study aimed to employing of Remote Sensing Technology for monitoring and change detection of vegetation cover in the area stretching between the cities of Makkah and Altaif for the period between 19862008-, identify the amount of change in the coverage of plant in the region and the areas determination that had happened to her increase or decrease in vegetation cover. So was taken four Imageries of the satellite Landsat5 / 7, was applied as Optimized soil-adjusted vegetation index (OSAVI), Unsupervised classification and the method of Stack. The results showed that the state of the vegetation cover in the region is not good, and the region is generally suffer from poverty in the vegetation cover, where all the values of OSAVI average below zero. Also found by using the percentage change that the greatest negative changes in vegetation cover between 1986 and 1995, and the greatest positive changes between 2001 and 2008. It also appears that there is variation in the volume of coverage of plant between year to year, but less coverage of the plant in 2001, while the highest plant cover was in 2008. It was found that the region acquired from 1986 to 2008 and about 29 km2 territory of the plant. The study was able to map out a digital, showing temporal changes in vegetation cover during the twenty-two years, can be constantly updated. The study recommended that at the end of the need to work on activating the role of remote sensing technique in the study of plant species in the region.