ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناخ الأسرى كما يدركه الأبناء وعلاقته بالتفكير الأخلاقى فى ضوء نظرية كولبرج لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة

العنوان بلغة أخرى: Family Climate and its Relationship to Moral Judgment as Perceived by Students of Al-Azhar University of Gaza in Light of Kohlberg’s Theory
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: أبو نجيلة، سفيان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يناير
الصفحات: 93 - 151
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 760288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

549

حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيس لهذه الدراسة هو: التحقق من صحة بعض افتراضات نظرية "كولبرج" في التفكير الأخلاقي، والتي ترى أن دور الوالدين في هذا الجانب يعتبر دوراً محدوداً نوعاً ما، وأحياناً لا وجود له ألبتة، فالوصول إلى النضج الأخلاقي مسألة لا علاقة لها بالتنشئة الاجتماعية أو استدماج المعايير. ومن ثم تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: هل يعد المناخ الأسري كما يدركه الأبناء محدداً لمراحل، ومستوى الحكم الأخلاقي لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة؟ وللإجابة عن هذا التساؤل، ولتحقيق أهداف الدراسة افترضت هذه الدراسة خمسة فروض، وللتحقق من هذه الفروض، تم اختيار عينة عشوائية من طلبة الكليات الأدبية في جامعة الأزهر، بلغ عدد مفرداتها (485) طالباً وطلبة، ومنهم (184) من الذكور، والباقي (301) مفردة من الإناث. كما استخدم الباحث مقياسين، الأول منهما من إعداد الباحث، وهو مقياس المناخ الأسري، وبلغ عدد فقراته (121) فقرة موزعة على خمسة مقاييس / أبعاد فرعية، أما المقياس الآخر فهو مقياس التفكير الأخلاقي للراشدين. (إعداد: فوقية عبد الفتاح: 2001). واستخدم الباحث في معالجة بيانات هذه الدراسة عدة أساليب إحصائية بما يمكنه التحقق من فروض الدراسة، حيث استخدام معاملات الارتباط، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بالطريقة التراجعية، كما استخدم التحليل العاملي، وتحليل التباين الأحادي. وجاءت نتائج الدراسة وخلاصتها هي : أن العلاقة بين المناخ الأسري والتفكير الأخلاقي، علاقة محدودة وضعيفة، وهذا ما بينته نتائج معاملات الارتباط، كما أن تأثير المناخ الأسري على مراحل التفكير الأخلاقي، جاءت أيضاً ضعيفة جداً في أحسن الأحوال، ولا تأثير ألبتة له، وهو ما بينته نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد بالطريقة التراجعية، أما نتائج التحليل العاملي فقد أسفرت عن استخلاص أربعة عوامل مستقلة مسؤولة عن معظم التباين العاملي المشترك، ولم يظهر العامل المشترك أو حتى ثنائي القطب من المناخ الأسري والتفكير الأخلاقي. وما يمكن أن تضيفه نتائج التحليل العاملي هو أن المناخ الأسري – وليس التنشئة الاجتماعية فقط – لا علاقة له بالتفكير الأخلاقي.

The main aim of this research is to verify some of the fundamental assumptions of Kohlberg's theory of moral thinking. It claimed that parents play a rather limited and sometimes even a non¬specific role. Kohlberg posits that achieving moral maturity is not about socializing or internalizing norms. The problem of the study was to find whether family climate is a determinant of the levels of moral judgment among students of Al-Azhar University of Gaza. Five hypotheses aimed to answer this question. A random sample composed of 485 students (184 males and 301 females) is selected from Arts Colleges of Al-Azhar University of Gaza. The researcher used two scales to achieve his goals: 1- The family climate (prepared by the researcher) consists of 121 items organized into 5 subscales . 2-The Adults Moral Judgment prepared by Abdelfatah, Fawqia, 2001. To test the study hypotheses, a variety of statistical analysis techniques were used including correlation coefficients, multiple linear regression, factor analysis and one-way analysis variance. Results of the study. Results of correlation coefficients showed only a limited weak relationship between family climate and moral judgment. Multiple linear regression analysis also revealed a very weak influence of family climate on stages of moral judgment. Factor analysis retained four independent factors accounting for most of the common factor variance. Analysis failed to obtain a common factor or a bipolar factor for family climate and moral judgment. Factor analysis results also assumed that no relationship exists between family climate and moral judgment.

ISSN: 1110-2896
البحث عن مساعدة: 819067