ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات تمويل المشاريع الصغيرة في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Obstacles Financing Small Scale Enterprises in the Region of Al-Jouf in Saudi Arabia
المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: النسور، جعفر حمد الله مصطفى الجندل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النقرش، فائق محمد سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س16, ع103
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 246 - 273
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 760445
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشروعات الصغيرة | التمويل | اقتصاد محلى | تنمية محلية | الجوف | Small-Scale Enterprises | Funding | Local Economy | Local Development | Aljouf
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

226

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع المشاريع الصغيرة في منطقة الجوف، وفي المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أهم المعوقات التمويلية فيها، وتقديم الحلول التي تساعد على معالجة مشكلة التمويل لهذه المشاريع. وذلك من خلال اختبار خمسة فرضيات رئيسية تتمحور حول التمويل والدفعات، والضمانات المصرفية، وفترة السداد، والإجراءات الإدارية والخدمات، والدور الحكومي. توصلت الدراسة إلى أن المشروعات التي تشغل من (1 -19) مشغلين تشكل 97% من إجمالي المنشآت في المملكة، و84% للمشروعات المتناهية الصغر التي تشغل من (1 – 4 مشغلين) كما تبين أن المشروعات المتناهية الصغر في منطقة الجوف تشكل 2% فقط من مجمل المشاريع في المملكة، إضافة إلى أن أهم المعوقات التمويلية التي تواجه أصحاب المشاريع الصغيرة في منطقة الجوف هو التشدد في الضمانات المصرفية "بالإضافة إلى عدم تناسب التمويل والدفعات اللازمة للمشروعات، وبطء الإجراءات الإدارية للحصول على التمويل اللازم. وعدم وجود تسهيلات في فترة سداد القرض. اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: إنشاء هيئة مستقلة تعني بالمنشآت الصغيرة في المملكة، وإعادة النظر بالأنظمة المتعلقة المؤسسات التمويلية الحكومية، والعمل علي تفعيل دور المصارف التجارية في تمويل المشاريع الصغيرة من خلال الجهة الناظمة لها.

This study aims to found out the reality of small- scale- enterprises (SSEs) in the region of Al-Jouf, in Saudi Arabia, to determine the most important financial obstacles facing (SSEs) and to provide solutions that help to address the problem of financing these businesses by testing five main hypotheses related to finance & payments, bank guarantees & repayment period, administrative procedures & services, and the role of government. The research found that businesses with (1-19) workers make up to 97% of the total business in Saudi Arabia, while micro-scale enterprise (MSEs) which have (1-4) employees makes 84% of the total enterprises in the country. The paper shows that (SSEs) in the region of Al-Jouf constitute only 2% of the total small, medium and large scale enterprises, adding that the most important financing obstacles faced by small enterprises in the region of Al-Jouf is tightening of bank guarantees, lack of suitable funding and payments needed for new business, slow administrative procedures to obtain the necessary finance, and the lack of facilities in the repayment period loan. the paper proposed a set of recommendations that include: the establishment of an independent body for (SSEs) in the kingdom, to reconsider the regulations related to government financing institutions and work on activating the role of commercial banks in financing (SSEs) through its governing body.

ISSN: 2356-9646