ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معايير تقييم مديرى المدارس الحكومية فى القدس للمعلمين كما يراها المعلمون والمديرون

العنوان بلغة أخرى: The Criteria of Jerusalem Public Schools Principals Performance Appraisal from the Teachers and Principals perspective
المصدر: مجلة القراءة والمعرفة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة
المؤلف الرئيسي: العيسى، إيناس عبدالرحمن أحمد عباد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشارات، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع176
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيه
الصفحات: 191 - 226
رقم MD: 760860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعايير التي يستخدمها المديرون في تقييم المعلمين في المدارس الحكومية في مدينة القدس من وجهة نظر المعلمين والمديرين. وأثر متغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) للمعلم والمدير على اتجاهاتهم نحو المعايير المستخدمة من قبل مديري المدارس الحكومية في القدس لتقييم المعلمين. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية في القدس للعام الدراسي 2011 والبالغ عددهم 727 معلما ومعلمة، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من 434 منهم. أضافة إلى مجتمع المديرين كاملا والبالغ عددهم (39) مديرا ومديرة. تم بناء استبانة مكونة من 63 بندا موزعة في خمسة مجالات، والتأكد من صدق محتواها من خلال عرضها على 11 من التربويين، تم التأكد من ثباتها باستخدام معامل الثبات كرونباخ ألفا حيث بلغ (0.991). تم التحليل الإحصائي الكمي وذلك باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية SPSS، والكيفي من خلال تحليل المحتوى للمقابلات والمجموعات البؤرية وأداة التقييم المستخدمة من قبل المديرين. حيث تم التوصل إلى عدد من النتائج منها: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α≤) بين متوسط اتجاهات المعلمين الذكور والإناث على كافة المجالات تعود لمتغير جنس المعلم، لصالح الأناث. 2- عدم وجود اختلاف دال إحصائيا على كافة المجالات يعود لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة للمعلم. 3- يرى المعلمون أن المديرين يمارسون معايير تقييم المعلمين الموجودة في أداة الدراسة بدرجة متوسطة على كافة المجالات. 4- يرى المديرون أنهم يمارسون معايير تقييم المعلمين الموجودة في أداة الدراسة بدرجة كبيرة على كافة المجالات. 5- يستخدم المديرون عدداً من المعايير لتقييم المعلمين، ولكن بشكل يختلف عما هو موجود في أداة تقييم المعلم المستخدمة من قبل المديرين والمعدة من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية. 6- هناك عدد من المعايير غير الواضحة، في اداة التقييم المستخدمة لا للمعلمين ولا للمديرين. تم اقتراح عدد من التوصيات منيا ما يتعلق بعمل مزيد من الابحاث الكمية والكيفية المتعلقة بالموضوع، إضافة الى توصيات تتعلق بوزارة التربية والتعليم الفلسطينية من اعادة النظر في أداة التقييم المستخدمة من قبل المديرين، وتدريب المعلمين والمديرين على بنود التقييم المتبعة، اضافة الى دعم المعلمين وتحفيزهم على المشاركة في مؤتمرات وكتابة أبحاث، وأخيراً ما تتعلق بالمديرين من تنمية الجانب المهني للمعلم كذلك العلاقات مع المجتمع وبالتالي الاتصال و التواصل.

The purpose of this study was to investigate the extent of using the criteria practiced by public school principals in Jerusalem in evaluating teachers, from the teachers' and the principals' perspectives, considering the variables of: (gender, scientific qualifications, experience). A stratified random sample that consisted of (434) teachers was selected from the study population of (727) teachers, and all the (39) principals in the year 2011-2012. To accomplish the study's objectives, the researcher constructed a questionnaire consisting of (63) items, that were distributed into five domains. To ensure the content validity of the questionnaire, it was checked by 11 experts in education. Thereafter reliability was tested according to the coefficient of internal consistency Cronbach's alpha which was (0.991). Analysis of the aforementioned questionnaire, was done by using the statistical package for social sciences (SPSS). Furthermore content analysis of the interviews, focus groups and the evaluating tool used by principals was made; and both revealed the following results. 1. There were significant differences at the level (a ≤ 0.05)between the mean of teachers attitudes according to teachers’ gender, in the four domains and in the total score of the questionnaire. 2. There were no significant differences due to the experience, or the qualifications of teachers in all domains. 3. Teachers believe that the principals are using the criteria of evaluating teachers in the study moderately in all domains. 4. Principals believe that they use heavily the criteria of evaluating teachers of the study in all domains. 5. As it turned out, the use of principals for a number of criteria to evaluate teachers, is different from what is found in the teachers' evaluation instrument used by principals. 6. There is number of criteria that are not clear, neither for teachers nor for principals. Based on the study findings it was recommended to: conduct other qualitative and quantitative studies in the field of evaluating teachers; review the evaluation tool prepared by the Ministry of Education and used by principals. Train teachers and principals on the usage of each criteria in the mentioned tool; in addition to supporting teachers to get involved in conferences or in conducting research. Ultimately, promote teachers' professionalism, as well as develop the relations with the community, namely communication and networking.