ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السوسيولوجيا الكولونيالية أمام ظاهرة الهجرة القروية في المغرب

العنوان بلغة أخرى: Colonial Sociology on Morocco’s Rural Migration
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: المالكي، عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع17
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: صيف
الصفحات: 91 - 105
DOI: 10.12816/0029916
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 761403
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السوسيولوجيا الكولونيالية | الهجرة القروية | البروليتاريا الحضرية | الإدماج | المثاقفة | Colonial Sociology | Rural Migration | Urban Proletariat | Assimilation | Acculturation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: Sociology played a major role in facilitating Morocco’s colonization. Taking advantage of its colonial experience gained in Algeria, France sought to exert control over Moroccan tribes and cities by first dispatching her «scholars» who worked to understand the working mechanism of traditional institutions in the aim of making them compliant and turn them into institutions at the service of the protectorate. Following the gradual shift in the social and political center of gravity from the desert (the tribe) to the city as a result of internal migration,..... Robert Montagne, a pioneering colonial sociologist in Morocco, would, immediately after World War II, undertake the first sociological study of migration from the villages. His key aim was to understand the new social class formed by colonial industrialization and modernization (the proletariat) with one clear ideological objective: how to transform this new social force into an ally of colonialism and use it in the confrontation with the aspirations for liberation that had started to emerge in both the new and the traditional urban milieu.

يعتقد كثير من الباحثين أن السوسيولوجيا أدت دورا كبيرا في تسهيل استعمار المغرب؛ ذلك أن المستعمر الفرنسي الذي استفاد من تجربته الاستعمارية في الجزائر سعى إلى بسط سيطرته على القبائل والمدن المغربية من خلال بث «علمائه» فيها أولا، ليعملوا على فهم آليات اشتغال المؤسسات التقليدية، وذلك بغاية تطويعها لتتحول إلى مؤسسات في خدمة سلطات الحماية. وبعد انتقال الثقل الاجتماعي والسياسي تدريجيا من البادية (القبيلة) إلى المدينة بفعل الهجرة من البوادي إلى المدن، شرع روبير مونتاني، أحد رواد السوسيولوجيا الكولونيالية في المغرب، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرة، في إنجاز أول دراسة سوسيولوجية عن ظاهرة الهجرة القروية، كان الهدف منها في الأساس محاولة فهم الطبقة الاجتماعية الجديدة التي أنتجها التصنيع والتحديث الاستعماريان (البروليتاريا)، وذلك لهدف أيديولوجي واضح هو: البحث عن كيفية تحويل هذه القوة الاجتماعية الجديدة إلى حليف للمستعمر في مواجهة التطلعات التحررية التي بدأت تظهر في الأوساط الحضرية الجديدة وفي الأوساط المدينية التقليدية على حد سواء.

ISSN: 2305-2473