ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرجعية البيئية للمصطلح البدوي في التراث البلاغي والنقدي عند العرب ( من ق2 - ق 8هـ )

العنوان بلغة أخرى: The Environmental Reference of Bedouin Terms in Arab Rhetorical and Critical Heritage (From the Second Century To the Eighth Century Higrin)
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو محفوظ، ابتسام محفوظ محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بكار، يوسف حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج43, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1163 - 1182
DOI: 10.35516/0103-043-990-010
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 761802
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث البلاغي | Rhetorical | النقد القدي | Critical | المرجعية البيئية | The environmental reference | المصطلح البدوي | Bedouin terms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تناولت في هذه الدراسة المرجعية البيئية للمصطلح البدوي في التراث البلاغي والنقدي عند العرب (من القرن الثاني إلى القرن الثامن الهجري)، درست فيه العلاقة التي تربط المصطلح ببيئته البدوية التي أحاطت بالإنسان العربي، كما أبرزت واقع هذه المصطلحات الدلالي والتطور الذي لحقها، معتمدة المصطلح المستمد من البيئة البدوية التي كانت رافداً أصيلاً من روافد المصطلحات النقدية، متكئة على المنهج الوصفي التاريخي الموازن. \ وقد بنيت هذه الدراسة على مقدمة وفصلين وخاتمة، تبين المقدمة أهمية الدراسة، والمعيار الذي تم اعتماده في تصنيف المصطلح البدوي، وهو هنا البيئة البدوية بصرف النظر عن موطن صاحبه بادية أو حاضرة، ويتناول الفصل الأول مرجعية المصطلح البيئية: المكانية الجغرافية والاجتماعية، مبرزة دور البيئة البدوية في تشكيل هوية اللغة وأصالتها والمحافظة عليها، الأمر الذي ترك أثره في تشكيل المصطلح النقدي والبلاغي، أما الفصل الآخر فيظهر البواعث الحضارية التي دفعت إلى المصطلح البدوي في عصر يتجه نحو الحضارة والمثاقفة مع الحضارات الأخرى، وفي الخاتمة تناولت أبرز نتائج الدراسة مؤكدة وجود المصطلح البدوي على الرغم من الاختلاف والتباين في طرق تناوله.

This study demonstrates the relationship between the Bedouin terms and their environment and the Bedouin life style .It shows the semantic meaning and the evolution achieved through the books in the Arabs’ rhetorical and critical heritage. This comes in a form of an introduction, two chapters and a conclusion. The introduction explains the importance of the study and the criterion that was used in categorizing the Bedouin term; the Bedouin environment, regardless of the user’s home being nomadic or sedentary. The first chapter explains the environment criticism in the Arabs’ rhetorical and critical heritage, and explains the reference of the term in its environment. The second chapter entitled "The cultural motivations of the term" is about the effect of cultural factors on the rise of the Bedouin terms. Finally, the conclusion summarizes the most important findings that the Bedouin environment was one of the main references of the critical term, and the proof of the role of culture and linguistic factors in the rise of the Bedouin term.

ISSN: 1026-3721