ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنهج التجريبي عند الأطباء المسلمين

العنوان المترجم: The Experimental Approach for Muslim Doctors
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: القعود، زكية بالناصر منصور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مايو
الصفحات: 1 - 25
DOI: 10.37376/1570-000-007-010
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 762901
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

182

حفظ في:
المستخلص: أتبع الأطباء المسلمون في دراساتهم الطبية لتطوير علم الطب العديد من المناهج والأساليب لمعرفة الأمراض وطرق علاجها، منها المنهج التجريبي الذي اتبعه علماء المسلمين قبل علماء العصر الحديث من الأوربيين، وبذلك نبرهن على تراجع الرأي الذي روجته بعض كتب تاريخ العلوم في هذا المجال.
رفعوا من شأنه، أسسوا مبادئه وقواعده ورسموا خطواته وتوسعوا في استعماله ونادوا بإتباعه مع عدم إغفالهم للمنهج المنطق القياسي أو الاستنتاجي، لأنهم كانوا يعلمون أن المنطق العلمي ليس استنتاجاً كله، ولا استقراء كله ولكنه مزيج بينهما معاً، يرون أن التجربة خير شاهد على صحة الرأي وصوابه.
وهذا يدل على مدى اهتمام العلماء المسلمين في هذه الفترة (2 – 7هـ) بتأسيس علم الطب على أسس علمية سليمة منها أسلوب التجربة التي اعتمد عليها الأطباء المسلمون في مجال عملهم، الذي يعتبر علم الجراحة جزءاً من عملهم الطبي والذي يعتمد على علم التشريح الذي يقصد به التجربة في أثناء اعتماد العلم على التجربة.

In their medical studies, Muslim doctors have followed many approaches and methods to identify diseases and ways of treating them, including the experimental approach adopted by Muslim scholars before modern European scholars. Thus, we demonstrate the decline of opinion that has been spread by some books of history of science in this field.
They raised its status, founded its principles and rules, drew its steps, expanded its use and called for its followers, without neglecting the standard or deductive logic approach, because they knew that scientific logic was not a whole conclusion, not an extrapolation. Still, a combination of them, they thought that experience was the best proof of the correctness of the opinion.
This indicates the extent of the interest of Muslim scholars in this period (2-7 AH) in establishing medical science on sound scientific foundations, including the method of experience that Muslim physicians relied on in their field of work, which is part of their medical work and is based on the anatomy that is intended to experiment while science is based on experience.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2518-5845

عناصر مشابهة