ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم نظام المراجعة الداخلية على الأصول الثابتة التشغيلية: دراسة ميدانية على عينة من الشركات الليبية العاملة في قطاع النفط والبتروكيماويات

المصدر: مجلة جامعة سرت العلمية - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة سرت - مركز البحوث والاستشارات
المؤلف الرئيسي: عبدالكافي، أشرف سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، طاهر فرج (م. مشارك), باجسیر، على طه على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 59 - 81
ISSN: 2518-5454
رقم MD: 763034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شركات النفط والبتروكيماويات | الأصول الثابتة التشغيلية | المراجعة الداخلية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقييم نظام المراجعة الداخلية على الأصول الثابتة التشغيلية في شركات النفط والبتروكيماويات العاملة في ليبيا. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة تم توزيعها على عينة الدراسة التي تمثلت في المراجعين الداخليين لشركات النفط والبتروكيماويات في ليبيا، وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية أهمها المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار " T " لاختبار الفرضيات، واختبار ألفاكرونباخ لاختبار درجة مصداقية البيانات. من أهم النتائج التي توصلت الدراسة إليها: إن الهيكل التنظيمي غير مناسب مع نشاط الشركة، لا يتم مراجعة نظام تكنولوجيا المعلومات، لا يتم مراجعة أعمال الصيانة على الأصول الثابتة التشغيلية.

The study aims to assess the internal audit system on operational fixed assets in oil and petrochemical companies operating in Libya. The study is based on the descriptive analytical approach through the design of a questionnaire distributed to the sample of the study represented by internal auditors of oil and petrochemical companies in Libya. A number of statistical methods have been used, the most important of which are arithmetic averages, standard deviations, the "T" test to test the hypotheses, and the Cronbach's alpha test to test the credibility of the data. One of the most important findings of the study is that the organizational structure is not appropriate with the company's activity, the IT system is not reviewed, and maintenance work on operational fixed assets is not reviewed.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2518-5454

عناصر مشابهة