ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الغازات والمخلفات النفطية على المنظومة البيئية بمنطقة الواحات وكيفية المحافظة على البيئة

المصدر: المؤتمر الثاني لعلوم البيئة
الناشر: الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية زليتن - كلية الموارد البحرية
المؤلف الرئيسي: جالو، أحمد محمد بازامة (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: زليتن - ليبيا
رقم المؤتمر: الثاني
الهيئة المسؤولة: الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية. كلية الموارد البحرية
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 800
رقم MD: 765959
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: تعتبر منطقة الواحات من أهم مناطق إنتاج للنفط والغاز في ليبيا منذ العقد الستين من اكتشاف هذا المورد الطبيعي والذي يعد مصدر الدخل الاقتصادي للدولة.
ونظراً لعدم تطبيق واتباع المعايير والقوانين الدولية المتعارف عليها للمحافظة على البيئة من قبل الشركات العاملة في مجال استخراج وإنتاج النفط بمنطقة الواحات، نجم عن ذلك العديد من المشاكل والأضرار على المنظومة البيئية بالمنطقة.
فالمؤشرات الواضحة للعيان من انتشار العديد من الأمراض كالسرطانات والتنفسية والمعوية المختلفة وحالات العقم والإجهاضات وتشوهات الأجنة بين المواطنين بالمنطقة تعزى للأدخنة المتصاعدة المحملة بغازات سامة كثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد النتروجين وأول وثاني أكسيد الكربون من الحقول المجاورة للمنطقة بجانب المخلفات والنفايات النفطية.
إن عدم اتباع الطرق المثلى في حقن الآبار النفط واتباع الطرق التقليدية والتي نجم عنها تكون بحيرات من المياه والبرك المصاحبة لعمليات الفصل وهي محملة بالمعادن الثقيلة والأملاح والمركبات العضوية والمواد الهيدروكربونية والمواد الكيماوية والمواد المشعة والتي لها تأثير مباشر على المياه الجوفية للمنطقة وبالتالي تلوثها وتلوث التربة والمزروعات والكائنات الحية الدقيقة المتواجدة بالتربة بشكل طبيعي والتي تلعب دوراً مهماً في السلسلة الغذائية بجانب خصوبة التربة.
إن ذلك كله يؤدي لعدم التوزان المنظومة البيئة ويؤثر بشكل عام على صحة الإنسان والحيوان والنبات والدورات الطبيعية كالماء والكربون.