ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Accuracy Of Predicting University Students’ Academic Success

العنوان بلغة أخرى: دقة التنبؤ بالنجاح الأكاديمي لدى طلاب الجامعات السعودية
المصدر: رسالة التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الغامدي، أماني خلف (Author)
مؤلفين آخرين: الحطامي، عبدالغني علي (Co-Author)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 173 - 182
DOI: 10.12816/0031928
ISSN: 1021-4011
رقم MD: 766045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اختبار القدرات | الاختبار التحليلي | المملكة العربية السعودية | الاختبارات | نجاح الطلاب في الجامعات | General Aptitude Test | Achievement Test | Saudi Arabia | testing | college students’ success
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: A great deal of controversy surrounds the recent use of the General Aptitude Test, the Achievement Test (AT), and the High School Grade Point Average in all Saudi Arabian universities as admission criteria. Although similar high-stakes tests (e.g., SAT and ACT) are used in the U.S. and elsewhere, using them may deter students from pursuing higher education (AlMehrej, 2009). It is therefore crucial to inspect the predictive validity of these tests to help admissions personnel accurately admit qualified students into their institutions. This study empirically examined the predictive validity of these admission tests at the University of Dammam in the eastern province of Saudi Arabia using a sample of 417 Saudi male and female students from three colleges. Multiple and logistic regression analyses were implemented to examine the predictive validity of the predictor variables. The results indicated that high school GPA significantly predicts students’ college performance, whereas General Aptitude Test scores are not a significant predictor of college performance at the humanities colleges. However, weighted was a significant predictor of college success. For the non-humanity college, it was found that admission test scores and the weighted scores were significant predictors of students’ college success.

يكثر الجدل حول الاستخدام الحالي لاختبار القدرات العامة (GAT) والاختبار التحصيلي (AT) وكذلك المعدل التراكمي لدرجات الثانوية العامة (HSGPA) في جميع جامعات المملكة العربية السعودية كمعايير للقبول. وعلى الرغم من استخدام هذه الاختبارات عالية التقدير المشابهة لاختبار السات "SAT" واختبار الكلية الأمريكية "ACT" في الولايات المتحدة والأمريكية وغيرها، إلا أن استخدام هذه الاختبارات عالية التقدير قد تحول دون استكمال العديد من الطلاب لتعليمهم الجامعي. لذا من المهم التحقق من صدقها التنبؤي لمساعدة مسؤولي القبول والتسجيل على قبول الطلاب المؤهلين للدراسة في كلياتهم. قليل من الدراسات العلمية ناقشت هذه المشكلة في المملكة العربية السعودية. في هذا البحث قام الباحثان بدراسة تجريبية للتأكد من الصلاحية التنبؤية لاختبارات القبول تلك في أحد الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية. في هذا البحث قام الباحثان بدراسة تجريبية للتأكد من الصلاحية التنبؤية لاختبارات القبول تلك في أحد الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية وهي جامعة الدمام. تتألف عينة الدراسة من 417 طالب وطالبة من ثلاث كليات مختلفة. وتم تطبيق تحليلات الانحدار اللوجستي والمتعدد لدراسة الصلاحية التنبؤية للمتغيرات المستقلة. بينت النتائج أن معدل الثانوية العامة أكثر مصداقية من اختبار القدرات في التنبؤ بنجاح الطلاب في الجامعة ولكن وجد أيضاً أن النسبة الموزونة ذات دلالة إحصائية في التنبؤ بمستوى الطلاب في الكليات النظرية. بالنسبة للكليات الغير نظرية، فقد وجد أن المتغيرات المستخدمة كمعايير لقبول الطلاب في الكلية (HSGP, AT, GAT) لها دلالة احصائية سواء منفردة كانت أو باستخدام النسبة الموزونة، لذا ينصح مسؤولي القبول والتسجيل إعطاء نسبة أقل لاختبار القدرات عند قبول الطلاب.

ISSN: 1021-4011

عناصر مشابهة