ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجربة الشعرية النسائية من سؤال الهوية إلى سلطة النص : مسقط قلبى / سمية محنش -و كلك فى الوحل وبعضك يخاتل / لراوية يحياوى " أنموذجا "

العنوان المترجم: Women's Poetic Experience from Identity Question to Text Authority: Masqat Qalbi / Soumia Mehanech, and Waklk Fi Al Wahl Wa Badek Yakhatel / Rawiah Yahyawi as A Model
المصدر: مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: بوشلقية، رزيقة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 118 - 128
DOI: 10.35471/1268-000-024-008
ISSN: 2028-2559
رقم MD: 767874
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: سعت المرأة الشاعرة بفعل الكتابة، إلى تجسيد ذاتها ورفع الحجب عن الجسد المكبوت لسنوات فانطلقت في بناء منجزها الشعري، من خلال إماطة اللثام عن الهوية الأنثوية، فكان الجسد حلقة مهمة من حلقات التجلي النصي، والكشف عن الكيان المكبوت من خلال الكتابة (اللغة)، فيركز سؤال الهوية على إشكالية علاقة المرأة بالكتابة، وكيف استطاعت أن تفرض نفسها في مجتمع يرفض تحررها، فناشدت بواسطة الكتابة ثورة التغيير، فتساءلنا عن كيفية التمييز بين الهوية الخارجية التي حددها الأخر والهوية الداخلية التي يكون فيها المتن النصي النسائي المجال المثالية لتجسيدها (سلطة النص)؟، وبحثنا في الدوافع التي جعلت المرأة تتساءل عنه هويتها" واصطدمنا بكبت داخلي، تشكل من خلال تصنيف الأخر لها في خانة. الدونية، وكيف استطاعت المرأة الشاعرة أن تنتقل من فكرة البحث عن الهوية الأنثوية الضائعة إلى الإقرار بسلطة النص؟ وكيف استطاعت أن تفرض نفسها نصيا، وتتجاوز الوأد اللغوي الذي ألصقه بها الأخر/ الفحل لسنوات؟، وكيف تمكنت من اقتحام المملكة اللغوية للزجل؟ فبعد أن كانت المرأة الشاعرة تسعى من خلال فعل الكتابة إلى الكشف والبحث عن الهوية الانثوية التي طمسها التاريخ، صارت تنادي بالخصوصية والمغايرة في الكتابة الإبداعية لترسم تحولا جليا وتطورا ملحوظا من إشكالية البحث عن الهوية إلى الكتابة المفروضة، وفرض السلطة النصية النسائية في المنظومة الفكرية العربية.

By writing, the woman poet sought to embody herself and lift the veil of the body repressed for years, so she started to build her poetic achievement by uncovering the female identity. The body was an essential link of textual transfiguration, and the detection of the repressed entity through writing (language). On the issue of women's relationship with writing, and how she managed to impose herself in a society that refuses her emancipation. She appealed the revolution of change through writing. We wondered how to distinguish between the external identity identified by the other and the internal identity in which the female text is the ideal field for its embodiment (the power of the text)?. We looked at the motives that made women wonder about “who she is”. We ran into an internal suppression, formed by classifying the other one in a box. And how did a woman poet move from the idea of searching for a lost female identity to acknowledging the authority of the text? How did she manage to impose herself in text, bypassing the linguistic affinity attached to her for years? And how did she manage to break into the linguistic kingdom of men? By doing writing, women poet sought to reveal and search for the female identity that has been oblivious to history, she called for privacy and contrast in creative writing to shape a clear transformation and a remarkable evolution from the problem of identity search to imposed writing, and the imposition of female textual power in the Arab intellectual system.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2028-2559