ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لغة الحوار في سورة يوسف: دراسة تحليلية في ضوء علم اللغة الإجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Bahasa Dialog Surah Yusof: Satu Analisa Sosiolinguistik
The Language of Dialogue in Surah Yusuf: A Sociolinguistic Analytsis
المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: أحمد، أحمد راغب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابن هاشمي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س7, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 111 - 128
ISSN: 2180-1665
رقم MD: 768809
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوار يوسف | يعقوب | أخوة يوسف | علم اللغة الاجتماعي | التحليل الدلالي | Dialogue of Joseph | Jacob | Joseph Siblings | Sociolinguistics | Semantic Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: This study analyses social meanings in the dialogue in Surah Yusuf through tracing social elements in the dialogue of the characters of this surah in their selection of words, phrases and styles. Since language is a reflection of society and in constant interaction with it, these social elements are visible in the dialogue, giving the cultural background, personal and collective experience. The analysis will focus on the dialogue between the major characters of this Surah: Joseph, Jacob, the Wife of Potiphar and the King of Egypt. Among the results of the study: study of social meanings does not solely rely on semantics alone as it also benefit from contribution of other disciplines from various other fields; the dialogue in the surah is the longest sequential dialogue in the Koran; and the social meanings in the dialogue are expressed in a highly precise and brief manner.

تتناول هذه الدراسة تحليل الدلالات الاجتماعية للحوار في سورة يوسف، وذلك من خلال تتبع العناصر الاجتماعية لكلام المتحاورين في هذه السورة من حيث المفردات والأسلوب والتراكيب، لكون اللغة وليدة لحاجة المجتمع، فهي تساير نموه وتواكب أحداثه وتوفي حاجاته، فاللغة والمجتمع في احتكاك دائم لا يتوقف، ويظهر هذا الأمر في كلام المتحاورين؛ حيث يدرك منه ما يصور البيئة الاجتماعية المحيطة بهم من خلفيات ثقافية وتخصصات فردية وخبرات اجتماعية. ويشتمل التحليل على نماذج الحوار التي جرت بين الشخصيات الرئيسة في هذه السورة وهم: يوسف عليه السلام، ويعقوب عليه السلام، وامرأة العزيز، وملك مصر. من نتائج الدراسة: لا تقتصر دراسة الدلالات الاجتماعية على معطيات علم الدلالة وحده، بل تعتمد على مخرجات علوم كثيرة من شتي ميادين المعرفة حول الدلالة النفسية والاجتماعية، وأن الحوار في سورة يوسف يمثل أطول حوار متسلسل في القرآن الكريم، وان الدلالة الاجتماعية للحوار في سورة يوسف ثم التعبير عنها بأسلوب في غاية من الدقة والإنجاز.

ISSN: 2180-1665

عناصر مشابهة