ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتراض على الحكم القضائي لخطأ في وصفه في النظام السعودي : دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Appeal Against A Judicial Judgment for a Description Error in the Saudi Law : A Comparative Study
المصدر: الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: عبدالقادر، محمدين عبدالقادر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س56, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يولية
الصفحات: 715 - 767
DOI: 10.36715/0328-056-004-003
ISSN: 0256-9035
رقم MD: 768828
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النفاذ المعجل | الاستئناف الوصفي | وصف الحكم القضائي | التنفيذ الجبري | accelerated access | descriptive appeal | Description of a judicial judgment | forced execution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: القضاة بشر معرضون للصواب أو الخطأ في الأحكام القضائية التي يصدرونها، ومن الأخطاء التي يقع فيها القضاة في أحكامهم الخطأ في وصف الحكم، فيصف الحكم الابتدائي بأنه انتهائي أو العكس أو يأمر بالنفاذ المعجل في غير الحالات الواجب أو الجائز الأمر بها، وغير ذلك من الأخطاء الوصفية التي تؤثر في إمكانية أو عدم إمكانية تنفيذ الحكم. وتتجلي أهمية هذا البحث في ارتباطه بموضوع التنفيذ الجبري للحكم القضائي، وهو من أهم الموضوعات الخاصة بنظام المرافعات المدنية والتجارية ونظام التنفيذ، كما تظهر أهمية هذا البحث في أنه يجيب عن أسئلة معينة تتعلق بتحديد معني الخطأ في وصف الحكم القضائي وحالاته، وكيفية إصلاح هذا الخطأ، ومن يملك ذلك، والإجراءات المتبعة لذلك، وذلك كله في ضوء النظام السعودي معمع مقارنة ذلك بما ورد في القانون الليبي والمصري، وبيان الفرق بين الأنظمة الثلاثة في هذا المجال، ثم بينا في خاتمة البحث مجموعة النتائج والتوصيات التي توصلنا إليها وأهمها عدم وضع المنظم السعودي طريقاً خاصاً للطعن في الحكم القضائي لخطأ في وصفه يؤثر في التنفيذ، وإنما ترك ذلك للقواعد العامة، بعكس القانونين الليبي والمصري.

Judges are human beings and they can be right or wrong in passing judgments. One of the mistakes that judges commit is the descriptive error of a judgment whether it is initial or final, or an expeditious execution of a ruling in the wrong contexts. They may also commit other descriptive errors that affect the possibility of executing a ruling. The importance of this research is that it relates to the issue of forced implementation of a ruling, which is one of the most important issues in the civil and commercial procedures and the implementation systems. This research is also important in that it answers questions relevant to the meaning of the description error in the judicial judgment and its cases, how to fix this error, who can fix it, and the procedures used in the process. All of this is considered in the light of the Saudi law as compared with the Libyan and Egyptian laws. The differences among the three systems in this area are also made clear. The research concluded that the Saudi legislator did not put a special procedure to challenge the court ruling due to a description error that affects implementation. The issue is left to interpretation of general rules, contrary to the Libyan and Egyptian laws.

ISSN: 0256-9035