ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتفعيل دور السنة التحضيرية فى تنمية الوعى الأكاديمى لدى طلبة جامعة القصيم

العنوان بلغة أخرى: A Perceptual Proposal for Promoting the Role of Preparatory Year Programs in Developing Academic Awareness among Qassim University Students
المؤلف الرئيسي: الحربى، فيحان بن سعد بن على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نصار، علي عبدالرؤوف محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 211
رقم MD: 768862
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التربية
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

482

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دور السنة التحضيرية بجامعة القصيم في تنمية الوعي الأكاديمي لدى طلبتها من وجهة نظرهم، وتحديد تأثير متغير: الجنس والمسار الدراسي والمستوى الدراسي في السنة التحضيرية على متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع دور السنة التحضيرية في تنمية الوعي الأكاديمي لدى طلبتها، والتعرف على معوقات تنمية الوعي الأكاديمي لطلبة السنة التحضيرية من وجهة نظرهم، وتحديد تأثير متغير الجنس والمسار الدراسي والمستوى الدراسي في السنة التحضيرية على متوسطات استجابات أفراد العينة حول معوقات تنمية الوعي الأكاديمي لطلبة السنة التحضيرية، وتقديم تصور مقترح لتفعيل دور السنة التحضيرية في تنمية الوعي الأكاديمي لدى طلبة جامعة القصيم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي معتمدة على أداة الاستبانة لجمع المعلومات وتحليلها والى طبقت على عينة من مجتمع الدراسة بلغت (521) طالب وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: ١- إن الوعي الأكاديمي لطلبة السنة التحضيرية جاء بدرجة متوسطة في كل من المجال المعرفي والمهاري والوجداني 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير الجنس حول واقع دور السنة التحضيرية في تنمية الوعي الأكاديمي. 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المستوى الدراسي على مستوى المجال المعرفي للوعي الأكاديمي. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المستوى الدراسي على مستوى المجال المهارى للوعي الأكاديمي والمجال الوجداني للوعي الأكاديمي والدرجة الكلية لصالح المستوى الثاني. 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المسار الدراسي حول واقع دور السنة التحضيرية في تنمية الوعي الأكاديمي لصالح المسار العلمي والهندسي. 6- أن طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة القصيم يرون فيما يتعلق بالمعوقات التي تحد من تنمية الوعي الأكاديمي أنها جاءت بدرجة توافر (متوسطة). 7- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير الجنس حول معوقات تنمية الوعي الأكاديمي لطلبة السنة التحضيرية لصالح الإناث. 8- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المستوى الدراسي حول معوقات تنمية الوعي الأكاديمي لطلبة السنة التحضيرية لصالح المستوى الثاني. 9- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير المسار الدراسي حول معوقات تنمية الوعي الأكاديمي لطلبة السنة التحضيرية لصالح المسار الصحي.

وأوصت الدراسة بما يلي: - الاهتمام بتطوير السنة التحضيرية لتوجيه الطلاب إلى الكليات التي تناسب ميولهم وقدراتهم، والعمل على تذليل الصعوبات والمشكلات التي تواجه الكثير من الطلبة في السنة التحضيرية. - الاهتمام بالمرشد الأكاديمي وإلحاقه بالدورات التي تؤهله للتعامل بشكل جيد مع جميع الطلاب حسب قدراتهم وثقافاتهم. - اختيار أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة العالية في تقديم وتنفيذ برنامج السنة التحضيرية. - العمل على توعية الطلاب المستجدين بالأنظمة الأكاديمية والحياة الجامعية ومتطلباتها، وأهمية الالتزام بالقواعد واللوائح المنصوص عليها من قبل إدارة الجامعة. - ضرورة تفعيل الإرشاد الطلابي بحيث يوزع الطلاب على مجموعات إرشادية يسند لكل عضو هيئة تدريس مجموعة منهم لتوعيتهم وإرشادهم. - تشكيل لجنة عليا لتطوير بنية السنة التحضيرية بالجامعات السعودية بما يتماشى مع البنيات التحضيرية الحديثة على المستوى الإقليمي والدولي. - توزيع الطلاب على مسارات الدراسة بشكل أكثر حرية تبعا لنوع الكلية التي ينتسب إليها الطالب. - ضرورة العمل على تطوير البيئة الجامعية في برنامج السنة التحضيرية بشكل يتلاءم مع احتياجات الطلاب. - العمل على تخصيص إدارة محددة بعينها بالجامعة للسنة التحضيرية من أجل العمل على تقديم الخدمات الأكاديمية والإرشادية للطلاب بشكل مناسب. - الحرص على التجديد والتطوير بصورة أكبر في محتوى برنامج السنة التحضيرية تبعا للاحتياجات الفعلية للكليات المختلفة.