ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤثرات غير المرئية لملابس النساء بإنجلترا فى الفترة ( 1860 - 1899 ) كمصدر لاستلهام تصميمات بأسلوب المانيكان

العنوان بلغة أخرى: The Role Of Non – Visual Effects Of Women Clothes In England At The Period ( 1860 - 1899) As A Source Of Modern Designs Inspiration On Dress - Stand Style
المؤلف الرئيسي: العقل، فاطمه فائز محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سها أحمد عبدالغفار (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 581
رقم MD: 768914
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

618

حفظ في:
المستخلص: اهتمت هذه الدراسة بالمؤثرات غير المرئية لملابس النساء بإنجلترا في الفترة من (1860-1899)م، والاستفادة منها في استلهام واقتباس تصميمات حديثة بأسلوب المانيكان، تساير الموضة الحديثة وتصلح للنساء السعوديات من (25-35) سنة، واعتمدت في ذلك على أشكال المؤثرات وتفاصليها الغنية وأشكالها الظلية، وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كالتالي: الفصل الأول: مدخل إلى البحث اشتمل الفصل على مقدمة ومصطلحات ومشكلة وأهمية البحث، بالإضافة إلى أهدافه وحدوده والدراسات والبحوث السابقة، كما تناول منهج وعينة البحث وأدواته. وتتلخص مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: ١- ما التطور التاريخي للمؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م من حيث "الأنواع، التصميمات، الخامات"؟ 2- ما هي السمات الجمالية والخصائص الفنية المميزة للمؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م؟ 3- ما إمكانية الاستفادة من المؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة من (1860-1899)م، في استلهام تصميمات حديثة لأزياء المساء والسهرة تصلح للنساء السعوديات من (25-35) سنة وتنفذ بأسلوب التشكيل على المانيكان؟ 4- ما إمكانية الاستفادة من الشكل الخارجي الذي تحدثه المؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م كمصدر إيحاء لتصميمات مبتكرة لأزياء المساء والسهرة تصلح للنساء السعوديات من (25-35) سنة وتنفذ بأسلوب التصميم على المانيكان؟ 5- ما آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة؟ 6- ما درجة تقبل النساء السعوديات من (25-35) سنة للتصميمات المقترحة؟ - أهداف البحث: يهدف البحث إلى: ١- دراسة التطور التاريخي للمؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م من حيث "أنواعها وتصميماتها وخاماتها". 2- التعرف على السمات والخصائص المميزة للمؤثرات غير المرئية لملابس النساء بإنجلترا في الفترة (1860-1899)م. 3- ابتكار تصميمات حديثة لأزياء المساء والسهرة تصلح للنساء السعوديات من (25-35) سنة مستلهمة من المؤثرات غير المرئية لملابس النساء في تلك الفترة وتنفذ بأسلوب التشكيل على المانيكان. 4- ابتكار تصميمات حديثة لأزياء المساء والسهرة تصلح للنساء السعوديات من (25-35) سنة مستوحاة من الشكل الخارجي للجسم والذي تشكله المؤثرات غير المرئية لجسم المرأة في تلك الفترة وتنفذ بأسلوب التصميم على المانيكان. 5- التعرف على آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة. 6- التعرف على آراء النساء السعوديات من (25-35) سنة في التصميمات المقترحة. - حدود البحث: ١- المؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م. 2- أزياء المساء والسهرة للنساء. 3- النساء السعوديات من (25-35) سنة، قياساتهن من (38-46) للتعرف على آرائهن في التصميمات المقترحة. 4- أسلوب المانيكان ويشمل التشكيل والتصميم على المانيكان.

- منهج البحث: يعتمد هذا البحث على المنهج التاريخي التحليلي والمستخدم في تحليل المؤثرات غير المرئية في الفترة المتناولة مع التطبيق والتنفيذ وذلك للمقترحات التي حصلت على أعلى النتائج من قبل عينتي البحث إلى جانب المنهج الوصفي لتحليل نتائج استبانات المتخصصين والمستهلكات، وهما المنهجان المناسبان للوصول إلى النتائج والإجابة على تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه. - عينة البحث: تشتمل على: ١/ مجموعة من النساء السعوديات وعددهن (50) سيدة وتراوحت أعمارهن ما بين (25-35) سنة ومقاساتهن (38-46). 2/ مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج وعددهم (14) عضو. - أدوات البحث: - استبانة لقياس آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة. - استبانة لقياس آراء النساء "المستهلكات" ومدى تقبلهن للتصميمات المقترحة. الفصل الثاني: الإطار النظري يتلخص في خمسة أجزاء: - الجزء الأول: التشكيل والتصميم على المانيكان. - الجزء الثاني: الحياكة الراقية. - الجزء الثالث: مصمم الأزياء والاقتباس. - الجزء الرابع: الملكة فيكتوريا والعصر الفيكتوري. - الجزء الخامس: التطور التاريخي للمؤثرات غير المرئية لملابس النساء بإنجلترا في الفترة (1860-1899)م. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي وينقسم إلى جزئين: - الجزء الأول ويشمل: ١/ وصف عينة البحث. 2/ إعداد أدوات البحث. - الجزء الثاني التصميمات المقترحة "تحليلها وتوصيفها": - المجموعة الأولى: "تصميمات لملابس المساء والسهرة مستلهمة من المؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م، وتنفذ بأسلوب التشكيل على المانيكان". - المجموعة الثانية: "تصميمات لملابس المساء والسهرة مستلهمة من الشكل الخارجي الذي تحدثه المؤثرات غير المرئية لملابس النساء في إنجلترا في الفترة (1860-1899)م، وتنفذ بأسلوب التصميم على المانيكان. الفصل الرابع: نتائج البحث "تحليلها وتفسيرها" 1) نتائج البحث تحليلها وتفسيرها وفقا لترتيب تساؤلات البحث. 2) تنفيذ التصميمات التي حصلت على أفضل نتائج طبقات لآراء عينتي البحث 3) ملخص النتائج 4) التوصيات 5) واختتمت الرسالة بقاموس يجمع المصطلحات المتخصصة التي وردت بالرسالة.