ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء أسس وتقانات لتشكيل وتنفيذ ملابس النساء من خامتى الورق والأسلاك بأسلوب المانيكان

العنوان بلغة أخرى: Building Bases and Techniqes for Drapping and Implementation of Women'sClothes from Paper and Wire Materials With Dress Stand Style
المؤلف الرئيسي: الجاسر، هيفاء عبدالله جاسر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سها أحمد عبدالغفار (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 618
رقم MD: 768911
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

823

حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الدراسة على الاستفادة من خامات البيئة "الورق والأسلاك" في ابتكار تصميمات جديدة تساير الموضة الحالية وتصلح للاستخدام لمرة واحدة أو مرتين على الأكثر، وذلك بالاعتماد على شكل الخامة وما توحيه من أفكار وحلول متبعة بذلك أسلوبا علميا ممنهجا في تشكيل وتنفيذ هذه الخامات، وكيفية تشطيبها بأساليب تقنية مميزة، وبتكاليف اقتصادية قليلة كما تركز على بناء طرق للإنهاء والتشطيب تناسب التقانات المستخدمة في بعض التصميمات المقترحة والتي تم تشكيلها بخامتي الورق والأسلاك وقد قسمت الرسالة إلى أربعة فصول كالتالي: الفصل الأول: مدخل إلى البحث ويشمل مقدمة ومصطلحات ومشكلة وأهمية البحث وأهدافه وحدوده وعلى الدراسات والبحوث السابقة وتناول أيضا منهج وعينة وأدوات البحث. وتتلخص مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: 1- ما أنواع واستخدامات وطرق تشكيل كل من خامتي: أ- الورق؟ ب- الأسلاك؟ 2 من أبرز مصممي الأزياء الذين تناولوا حامتي "الورق والأسلاك" في تصميماتهم؟ 3 ما إمكانية توظيف خامتي "الورق والأسلاك" في ابتكار تصميمات تصلح لفترة المساء والسهرة، وتناسب النساء من (25-35) سنة وقياساتهن من (36-44) وتنفذ بأسلوب التشكيل والتصميم على المانيكان؟ 4 ما إمكانية وضع أسس تنفيذ بعض التقانات المستخدمة في التصميمات المقترحة والتي تم تشكيلها بخامتي" الورق والأسلاك"؟ 5 ما هي آراء المتخصصين في الطرق المستخدمة لإنهاء وتشطيب بعض التقانات المختلفة في التصميمات المقترحة؟ 6 ما هي آراء المستهلكات السعوديات من (25-35) سنة في التصميمات المقترحة؟ 7 ما هي آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة؟

أهداف البحث: ١ التعرف على أنواع واستخدامات وطرق تشكيل كل من خامتي: أ- الورق. ب- الأسلاك. 2 التعرف على أهم مصممي الأزياء الذين تناولوا حامتي "الورق والأسلاك" في تصميماتهم واستخلاص أهم السمات المميزة لأعمالهم. 3 دراسة إمكانية تشكيل تصميمات مبتكرة من خامتي الورق والأسلاك تصلح لفترة المساء والسهرة وتناسب النساء من (25-35) سنة وقياساتهن من (36-44) وتنفذ بأسلوب التشكيل والتصميم على المانيكان. 4 بناء طرق للإنهاء والتشطيب تناسب التقانات المستخدمة في بعض التصميمات المقترحة والتي تم تشكيلها بخامتي الورق والأسلاك. 5 التعرف على آراء المتخصصين في الطرق المستخدمة لإنهاء وتشطيب بعض التقانات المختلفة في التصميمات المقترحة من خامتي "الورق والأسلاك" 6 التعرف على آراء المستهلكات السعوديات من (25-35) سنة في التصميمات المقترحة. 7 التعرف على آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة. حدود البحث: ١. خامتا الورق والأسلاك والأساليب المستخدمة في إنهاء وتشطيب بعض التصميمات المقترحة. 2. النساء السعوديات من (25-35) سنة وقياساتهن من (36-44). 3. أسلوب المانيكان ويشمل التشكيل والتصميم على المانيكان. منهج البحث: يعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي مع التطبيق والتنفيذ. عينة البحث : ١) مجموعة من النساء السعوديات وعددهن (50) سيدة تتراوح أعمارهن ما بين (25-35) سنة وذلك للتعرف على آرائهن في التصميمات المقترحة. 2) الأساتذة المتخصصون في مجال الملابس والنسيج وعددهن (17) وذلك بهدف التعرف على آرائهم في التصميمات المقترحة. 3) عدد (3) من عضوات هيئة التدريس والمتخصصات في مجال التشكيل على المانيكان وذلك لتحكيم عينات البحث للطرق المستخدمة في تنفيذ التقانات في التصميمات المقترحة من خامتي "الورق والأسلاك". أدوات البحث: ١. مقاييس تقدير لتقييم عينات البحث "القطع المنفذة" للطرق المستخدمة في تنفيذ التقانات بالتصميمات المقترحة. 2. استبانة لقياس آراء المستهلكات السعوديات في التصميمات المقترحة. 3. استبانة لقياس آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة. الفصل الثاني: الإطار النظري ويتلخص في ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول: التشكيل والتصميم على المانيكان. المحور الثاني: خامة الورق. المحور الثالث: خامة الأسلاك. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي ويتلخص في ثلاثة محاور أساسية: المحور الأول: التصميمات المقترحة – تحليلها وتوصيفها. المحور الثاني: أسس تنفيذ بعض التقانات المستخدمة في التصميمات المقترحة والتي تم تشكيلها بخامتي الورق والأسلاك. المحور الثالث: إعداد أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها. الفصل الرابع: نتائج البحث تحليلها وتفسيرها 1 الإجابة على تساؤلات البحث. 2 شرح لطرق تنفيذ التصميمات التي قامت الباحثة بتنفيذها بناء على آراء عينة البحث. 3 ملخص نتائج البحث. 4 الصعوبات التي واجهت الباحثة أثناء عمل البحث. 5 التوصيات.